علاوي يدعو لإجراء يجعل الاوقاف "بعيدة عن التسييس"

بغداد - IQ  

دعا زعيم تحالف الوطنية أياد علاوي، الاثنين (23 تشرين الثاني 2020)، إلى توحيد الاوقاف الدينية بمؤسسة واحدة، معتبرا أن هذا هو الحل الوحيد لإبقائها "بعيدة عن التسييس".


وقال علاوي في تغريدة على حسابه في تويتر، إن "توحيد الأوقاف الدينية بمؤسسة واحدة انطلاقا من وحدة المجتمع هو الحل الوحيد لإبقائها بعيدةً عن التسييس وهو ما عملنا على تحقيقه سابقاً ونكرر الدعوة اليه اليوم".


وأضاف، أن "هذه المؤسسات ينبغي أن تبقى سندا للطبقات الفقيرة، لأن أي تلاعب بها سيعني النفخ في رماد الطائفية التي اطفأتها وحدة ابناء شعبنا".


جدير بالذكر، أن الوقف السني قرر أمس الأحد، التريث بإعداد محاضر "الفك والعزل"، فيما أكد أن هذا الملف الذي وصفه بـ"الشائك"، يحتاج إلى "نقاشات مستفيضة"، كما أكد رئيسه سعد كمبش، أن أملاك الوقفين السني والشيعي غير قابلة للقسمة، وأن القرار الذي تم التريث به جرى اتخاذه لـ"فكها وعزلها".


يذكر أن لقاءات وفد المجمع الفقهي، السبت (21 تشرين الثاني، 2020)، بكل من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لمناقشة الاتفاقية التي أبرمت مؤخرا بين الوقفين السني والشيعي لتقاسم الاوقاف الدينية، أثمرت عن قرار بالتريث في تطبيق تلك الاتفاقية المثيرة للجدل.


ولاقى الاتفاق الاخير بين ديواني الوقف الشيعي والسني على تقسيم الاوقاف من المساجد والمراقد اعتراضا كبيرا من الشارع السني ورجال الدين، الذين عدوه غبنا كبيرا سيلحق بالمكون.