الكاظمي يقرر عدم المضي باتفاقية تقسيم الاوقاف

بغداد - IQ  


أعلن المجمع الفقهي العراقي، الاثنين (23 تشرين الثاني 2020)، إصدار رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي قراراً يقضي بعدم المضي بالاتفاق المشترك بين الوقفين الشيعي والسني بشأن تقاسم عائدية أملاكهما.


وقال المجمع في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "الكاظمي اتصل بكبير علماء المجمع الفقهي أحمد حسن الطه للاطمئنان على صحته، وأكد أنه اصدر قراراً بعدم المضي بالاتفاق المشترك بين الوقفين".


وتقدّم الطه، حسب البيان، بالشكر لـ"رئيس مجلس الوزراء حسن اهتمامه واستقباله وفد العلماء وتجاوبه مع مطلبهم".


يذكر أن رئيس الوقف السني سعد كمبش أكد، أمس، أن أملاك الوقفين السني والشيعي غير قابلة للقسمة، فيما أوضح أن القرار الذي تم التريث به اليوم جرى اتخاذه لـ"فكها وعزلها".


ويوم أمس، قرر الوقف السني التريث بإعداد محاضر "الفك والعزل" الخاصة بتقاسم أملاك الأوقاف، فيما أكد أن هذا الملف الذي وصفه بـ"الشائك"، يحتاج إلى "نقاشات مستفيضة".


يذكر أن لقاءات وفد المجمع الفقهي، السبت (21 تشرين الثاني، 2020)، بكل من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لمناقشة الاتفاقية التي أبرمت مؤخرا بين الوقفين السني والشيعي لتقاسم الاوقاف الدينية، أثمرت عن قرار بالتريث في تطبيق تلك الاتفاقية المثيرة للجدل.


ولاقى الاتفاق الاخير بين ديواني الوقف الشيعي والسني على تقسيم الاوقاف من المساجد والمراقد اعتراضا كبيرا من الشارع السني ورجال الدين، الذين عدوه غبنا كبيرا سيلحق بالمكون.


وكان رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي قد التقى الجمعة (20 تشرين الثاني 2020)، رئيس المجمع الفقهي العراقي الشيخ أحمد حسن الطه في مقر الأخير بمنطقة الاعظمية ببغداد.


وجاء في بيان عن رئاسة مجلس النواب ورد إلى موقع  IQ NEWS، إن رئيس المجلس محمد الحلبوسي زار المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والافتاء، مبينا انه التقى رئيس المجمع الشيخ العلامة الدكتور أحمد حسن الطه.


ويعد "المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والإفتاء"، مرجعية شرعية مستقلة لأهل السنة في العراق ومقرها في جامع أبي حنيفة بمنطقة الاعظمية شمالي بغداد.