الكاظمي يعلن موقف حكومته من "الاتفاقية الصينية"

بغداد - IQ  

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الثلاثاء (10 تشرين الثاني 2020)، أن العراق لن يعقد اتفاقاً بديلاً عن الاتفاق مع الصين الذي وقعت الحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي مذكرات تفاهم بشأنه مع بكين العام الماضي.


وقال الكاظمي في كلمة له خلال جلسة لمجلس الوزراء التي عقدت، اليوم، وتابعها موقع IQNEWS ، إن "العراق يجب أن يكون بيئة جاذبة للاستثمار وليس طاردة لأننا بحاجة فعلية للاستثمارات وتوفير فرص العمل والإعمار"، مؤكداً أنه "لا توجد اتفاقية بديلة عن الاتفاق مع الصين".


وأشار إلى أن "هناك حملات تشكيك بأي تقارب للعراق مع أي دولة ترافقها شائعات تهدف لخلط الأوراق وتعطيل أي تفاهم يصب في صالح البلد".

وأعلن وزير التخطيط خالد بتال نجم، أمس الاثنين، (9 تشرين الثاني 2020)، عن بدء تنفيذ الاتفاقية العراقية الصينية خلال الايام القليلة القادمة.  

يذكر أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر كان قد اقترح، السبت (7 تشرين الثاني الجاري)، "تحميص الاتفاقية الصينية وجعلها بإيادٍ أمينة، خير من اللجوء إلى اتفاقات مخجلة أخرى"، وذلك ضمن عدة اقترحات قدمها للحكومة للخروج من الأزمة المالية الراهنة التي أثرّت على صرف رواتب الموظفين.

يشار إلى أن رئيس الوزراء السابق، عادل عبد المهدي، ذهب إلى الصين في أيلول 2019، لتوقيع مذكرات تفاهم مع بكين تتضمن إنشاء شركات صينية مشاريع استراتيجية في مجال البنى التحتية في العراق مقابل النفط، حسب الإعلان الحكومي حينها.