المالكي: البعض ورطنا بقانون الانتخابات الجديد ثم انسحب منها.. نرفض أي تدخل أممي

بغداد - IQ  

حذر رئيس إئتلاف دولة القانون، نوري المالكي، الثلاثاء (3 آب 2021)، من مغبة تأجيل إجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المقرر 10 تشرين الأول، وقال إن تأجيلها "سيدخل العراق في أزمة دستورية ووضع أمني خطير".

وقال المالكي في لقاء متلفز بثته قناة "العهد" الفضائية، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "الاصرار على اجراء الانتخابات يأتي للحد من مخاطر تاجيلها، لأن التأجيل سيدخل العراق في أزمة دستورية ووضع أمني خطير".

وأضاف رئيس الوزراء الأسبق، أن "الغالبية العظمى تصرّ على إجراء الانتخابات في موعدها لأن تأجليها ينطوي على آثار سلبية، والحكومة ملزمة بتوفير أجواء آمنة لإجراءها في موعدها المحدد، ولا يجوز لأحد التهديد بتعطيل العملية الانتخابية بالتخريب والقوة".

وأشار إلى أن "بعض المنسحبين من الانتخابات ورطونا بقانون الانتخابات الجديد ثم انسحبوا من المشاركة فيها، ومن دعم هذا القانون ظن أنه سيحجم إئتلاف دولة القانون، لكن جمهورنا منتشر في العراق وسيضمن لناً نجاحاً في الانتخابات".

وهاجم رئيس إئتلاف دولة القانون بعثة الأمم المتحدة في العراق، وقال "نرفض أي تدخل للأمم المتحدة في الانتخابات ونرحب بالمواقف الايجابية"، متهماً المنظمة الأممية بـ"التسبب بإرباك للعملية السياسية في العراق".