نعش وعلم وشموع.. متظاهرون في بغداد يستذكرون "السراي"

نعش وعلم وشموع.. متظاهرون في بغداد يستذكرون "السراي"

بغداد - IQ  

تجمع متظاهرون في ساحة التحرير وسط بغداد، الأربعاء (28 تشرين الأول 2020)، لاستذكار الناشط صفاء السراي في الذكرى السنوية الأولى لمقتله قرب جسر الجمهورية وسط العاصمة عام 2019.


وقال مصدر ميداني لموقع IQNEWS إن "عشرات المتظاهرين تجمعوا في ساحة التحرير مساء اليوم، لاستذكار الناشط صفاء السراي، أحد أبرز ايقونات تظاهرات تشرين 2019، والذي يصادف اليوم ذكرى مقتله جراء قنبلة دخانية اخترقت رأسه قرب جسر الجمهورية عصر 28 تشرين الأول 2019"، مبينا "انهم نظموا تشييعاً رمزياً له ورفعوا الأعلام العراقية".


وأضاف أن "مجموعة أخرى من المتظاهرين تجمعوا في ساحة الفردوس في بغداد وأشعلوا شموعاً على أرواح ضحايا تظاهرات 2019، مطالبين بالكشف عن مصير ناشطين مخطوفين، بينهم علي جاسب وسجاد العراقي".


وصفاء السراي أحد أبرز آيقونات تظاهرات تشرين الأول 2019، وهو شاعر ورسام شارك في نشاطات احتجاجية عدة في السنوات السابقة قبل أن يستشهد قرب جسر الجمهورية، ليحظى برمزية كبيرة بين المتظاهرين الذين أطلق بعضهم على أنفسهم لقب "أبن ثنوة" اسم والدة السراي.

ويوم الأحد الماضي، تظاهر الآف الأشخاص في ساحة التحرير وسط بغداد، وكذلك في مدن وسط وجنوب العراق لإحياء الذكرى الاولى لتظاهرات تشرين 2019، وشهدت حدوث صدامات أدت إلى إصابة في صفوف القوات الأمنية والمدنيين، قبل أن يرفع معتصمو التحرير بعض خيامهم في الساحة.