اسباب تأجيل التصويت على الدوائر الانتخابية لكركوك ونينوى

بغداد - IQ  

كشف النائب عن محافظة نينوى قصي عباس، الأحد، (25 تشرين الأول، 2020)، سبب تأجيل التصويت على الدوائر الانتخابية لمحافظتي كركوك ونينوى، فيما أكد وجود مطالبات لاعتماد دائرة واحدة للمحافظات المتداخلة.


وقال عباس لموقع  IQ NEWS، إن "البرلمان صوت على الدوائر الانتخابية المتعددة في جلسته السابقة، وأجل التصويت على محافظتي كركوك ونينوى"، مبيناً أن "التأجيل جاء بسبب عدم توصل نواب المحافظات الى صيغة توافقية وتحديد مواقع الدوائر".


واضاف أن "محافظة نينوى تحتوي التنوع القومي والديني والمذهبي، بالاضافة الى التداخل بمناطقها"، لافتاً الى أن "نواب نينوى يطالبون ان تكون المحافظة دائرة واحدة لتلافي الوقوع في اشكالية تعدد وتداخل الدوائر".


وأشار إلى أن "اعتماد دائرة واحدة لمحافظة نينوى يصطدم في المبدأ العام الذي صوت عليه المجلس ببداية تمرير القانون، وهذا الأمر يستدعي التصويت على القانون، ثم نشره بالجريدة الرسمية، ثم الطعن بالقانون وتعديله"، موضحا ان "رأي أغلب الكتل السياسية في البرلمان، يتضمن اعتماد المحافظة دائرة واحدة، لكن بسبب مطالب المتظاهرين اتجه البرلمان للدوائر المتعددة".


وصوّت مجلس النواب، أمس السبت، على الدوائر الانتخابية في 16 محافظة، مؤجلاً التصويت على الدوائر الانتخابية في محافظتي، نينوى وكركوك، حتى الجلسة المقبلة المقرَّر أن تُعقد غداً الاثنين، بحسب ما أكدته الدائرة الإعلامية في البرلمان، وجاء التصويت على الرغم من الخلافات العميقة بين النواب.