نائب كردي يكشف سبب تأييد الكتل الكبيرة للدوائر المتعددة

تمتلك "المال والسلاح".. همزة يكشف سبب تأييد الكتل الكبيرة للدوائر المتعددة

بغداد - IQ  

كشف عضو اللجنة القانونية النيابية سليم همزة، الأحد (11 تشرين الأول 2020) عن سبب تأييد الكتل السياسية الكبيرة لمقترح الدوائر الانتخابية المتعددة، فيما اشار الى ان الانتخابات القادمة غير واضحة.


وقال همزة في تصريح لموقع  IQ NEWS، إن "الخلاف بشأن الدوائر المتعددة، وطريقة تقسيمها يضع الكتل والأحزاب السياسية في موضع جدلٍ"، مبينا أن "رئيس الوزراء طلب سابقاً من رؤساء الكتل، الاتفاق على مقترح متوسط، ولكن كل جهة أرادت فرض نفسها على الأخرى".


واضاف ان "الكتل السياسية الكبيرة مؤيدة للمقترح، لامتلاكها المال والسلاح، وتفكر بشراء آراء الناس من خلال المال واغراء المواطنين لجلب اصواتهم"، مشيرا الى ان "كتلة الجماعة الاسلامية الكردستانية، صوتت على مقترح القانون رغم عدم قناعتها".


ودعا همزة الى "ان يكون المقترح طريقة لمنع آلية التزوير وإجراء الانتخابات المبكرة النزيهة التي تلبي تطلعات المواطنين"، لافتا الى ان "الانتخابات القادمة غير واضحة، لأي شخص لأن العراق لأول مرة يقوم بإجراء انتخابات مبكرة بقانون جديد".


وصوت مجلس النواب، أمس السبت (10 تشرين الأول 2020)، بالغالبية البسيطة على استكمال قانون الانتخابات المبكرة المقرر إجراؤها منتصف العام المقبل، حيث صوت على مقترح من اللجنة القانونية بشأن توزيع الدوائر الانتخابية بالمحافظات.


وينص المقترح على أن "عدد الدوائر الانتخابية في كل محافظة يكون مساوياً لعدد المقاعد المخصصة لكوتا النساء في المحافظة".