الكاظمي يحذر من إنهيار الاقتصاد العراقي ويؤكد: لسنا بحاجة لقوات عسكرية

بغداد - IQ  
أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس (22 تشرين الأول 2020)، أن "الورقة الإصلاحية البيضاء" التي قدمتها حكومته قبل أيام تهدف إلى "منع الاقتصاد العراقي من الإنهيار"، فيما أشار إلى عدم حاجة العراق لقوات عسكرية أجنبية على الأرض.


وقال الكاظمي في تصريحات صحافية خلال تواجده في العاصمة البريطانية لندن، وتابعه موقعه IQ NEWS "سوف نعمل على اجراء انتخابات مبكرة نزيهة تلبي مطالب الشعب العراقي وطموحه، كما نريد ان نحمي الاقتصاد العراقي من الانهيار، ولذلك قدمنا الورقة البيضاء للاصلاح"، مشيراً إلى أن حكومته تبحث "عن آلية لإيجاد فرص لتطوير الاقتصاد".


وأضاف "نريد تطوير أجهزة ومؤسسات الدولة الأمنية، والعراق ليس بحاجة إلى قوات عسكرية على الأرض، كما أن الحشد الشعبي مؤسسة وطنية عراقية"، مبيناً أن "هدفنا تذليل المشاكل، وعلينا التحلي بالصبر".


وتابع رئيس مجلس الوزراء أن "هذه الجولة (زيارته عدة بلدان أوروبية) تأتي لتوثيق علاقات العراق مع اصدقاء وحلفاء ساهموا في الحرب على داعش"، مؤكداً "إمكانية أن يلعب العراق دورا ايجابيا في التهدئة".


وشدد الكاظمي قائلاً "لا نريد الإنجرار إلى أية صراعات في المنطقة، ونبحث عن طرق لابعاد التوتر عنها".


وفي وقت سابق من اليوم، أطلقت بغداد ولندن "مجموعة الاتصال الاقتصادي للعراق لحشد الدعم الدولي للإصلاحات الاقتصادية للحكومة العراقية"، كما أعلن السفير البريطاني لدى بغداد ستيفن هيكي.


وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد وصل مساء الثلاثاء إلى العاصمة البريطانية، لندن، في إطار جولة استراتيجية، بعد زيارة باريس، وبرلين، والتقى بعد وصوله نظيره البريطاني بوريس جونسون ثم ولي 

كما إلتقى ولي عهد المملكة المتحدة أمير ويلز، الأمير تشارلز، في قصر كلارانس هاوس الملكي.