بسبب الرواتب.. حركة كردية تهدد بتظاهرات عارمة في كردستان

بغداد - IQ  

هدد رئيس حركة الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد، السبت (27 آذار 2021)، حكومة اقليم كردستان بانطلاق ما وصفها "تظاهرات عارمة" الشهر المقبل في حال استمرارها استقطاع نسبة 21 % من رواتب الموظفين.


وقال عبد الواحد في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "من الضروري ان يكون هذا الشهر هو آخر شهر يتم فيه استقطاع نسبة 21% من الرواتب"، موضحا انه "في حال استمرار قطع نسبة 21 % من الراتب بدءاً من الشهر المقبل سيكون لنا موقف اخر منها انطلاق مظاهرات شاملة".


ودعا عبدالواحد "اعضاء البرلمان من كلتة الجيل الجديد والبرلمانيين الاحرار داخل برلمان الاقليم بعدم القبول واتخاذ موقف جدي"، لافتا الى انه "لايجوز قطع نسبة من الرواتب في ظل ارتفاع اسعار النفط فضلا عن الموارد المالية الاخرى الكبيرة". 


وتابع عبدالواحد، ان "المواردالماليةالحالية للاقليم في شهر واحد تكفي لدفع راتبين دون استقطاع اي نسب منها"، داعيا حكومة الاقليم الى "توضيح موقفها وإلا سيكون موقفنا وموقف مواطني كردستان مغايرا في الشهر المقبل".


وفي كانون الاول من العام الماضي، تظاهر المئات من أهالي السليمانية إحتجاجا على تأخر الرواتب ونقص الخدمات، حيث شهدت هذه التظاهرات احداث عنف ادت الى مصرع واصابة عدة متظاهرين، سبقتها تظاهرات غاضبة في تشرين الاول من نفس العام، للمطالبة بنقل رواتبهم إلى وزارة المالية العراقية نتيجة تأخر صرفها واستقطاع 21% منها ضمن "الخطوات الإصلاحية" التي أطلقتها حكومة أربيل.