المالكي يحذر من مخطط "لا يعلمه المتظاهرون" في ذي قار

بغداد - IQ  

حذر رئيس ائتلاف دولة القانون ورئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي، السبت (27 شباط 2021)، من مخطط "لاعلان إقليم يكون مركزه الناصرية"، مبينا ان المتظاهرين لا علم لهم بذلك. 


وقال المالكي لبرنامج "لقاء خاص" الذي يبثه موقع المربد، وتابعه موقع IQ NEWS، "اتابع ما يحصل في ذي قار بالذات ومناطق أخرى في العراق ما يجعلني اربط بين هذه الحركات في مختلف المحافظات عن وجود مخطط يستهدف وحدة العراق والاستقرار وعملية التغيير لكن الناصرية اخذت ابعادا كبيرة".


واضاف، "انا اتعاطف مع أصحاب المطالب المشروعة في التظاهرات ولست مع الخارجين عن القانون، كما ارجو ان تلتفت الحكومة لتحقيق هذه المطالب واستيعاب المتظاهرين وتوفير فرص عمل".


وتابع المالكي، "لكني في نفس الوقت اقف الى جانب الحكومة .. الى جانب الأجهزة الأمنية وهيبة الدولة ان لا تهان بهذه الطريقة، وصلنا الى مرحلة لا الدولة بقيت لها هيبة ولا تحققت مطالب المتظاهرين".


وزاد، "أعتقد جازما بوجود مخطط مركزه الناصرية من اجل ان يكون فيها وضع لأشبه ما يكون بمقدمة اعلان الإقليم، وهذا خطير على وضع العراق واستقرار الجنوب والوسط وأتمنى من شبابنا القائمين بالتظاهرات ان يلتفتوا الى هذه النقطة، أنا اعلم انهم لا يريدون ذلك ولكن هناك جهات خارجية تخطط لهذا الموضوع".


وفي وقت سابق اليوم، أصدر رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، امراً بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في احداث الناصرية.


يشار إلى أن مصدراً أمنياً أفاد، في وقت سابق من اليوم، بأن القوات الأمنية أطلقت النار لمنع تقدم المتظاهرين من جسر النصر باتجاه مبنى الحكومة المحلية في الناصرية.


وشهدت مدينة الناصرية، يوم أمس صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية واودت بحياة 4 أشخاص وإصابة 169 بينهم عناصر أمن، فيما قدم محافظ ذي قار ناظم الوائلي استقالته إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي عين رئيس جهاز الأمن الوطني عبد الغني الأسدي في المنصب.