اتحاد أدباء البصرة: مهرجان المربد لن يتحول إلى "بوق للسلطة"

البصرة - IQ


أعلن اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة، الأربعاء (6 كانون الثاني 2021)، التحضير لإقامة مهرجان المربد بالتزامن مع معرض البصرة الدولي للكتاب، في شهر شباط المقبل، مبدياً استغرابه من حديث لوزير الثقافة بخصوص المهرجان.


وقال رئيس الاتحاد سلمان القاصد لموقع IQ NEWS إن "مهرجان المربد لن يتحول إلى بوق للسلطة، ويعود تأريخه إلى مئات السنين والآن تحول إلى ملتقى للثقافات وتلاقح الأفكار بين مختلف الشعوب العربية التي تحضر فيه، وسوف نقيم المهرجان بدعم الوزارة أو بدونها"، مبيناً أن "التحضيرات جارية لإقامة المهرجان في الثامن عشر إلى الرابع والعشرين من شهر شباط المقبل تزامناً مع معرض البصرة الدولي للكتاب".


وأضاف سلمان، "نستغرب من كلام وزير الثقافة الذي تحدث بمعيار شخصي للأسف، فهو لم يكن مدعواً للمهرجان في السنوات العشرة السابقة، وحجز الوزارة المخصصات المالية لمهرجان المربد ومشروع إكمال دار الأوبرا في البصرة، وأيضاً إلغاء كتاب رئيس الوزراء الخاص بتوزيع قطع الأراضي للكتاب، ولا نعرف ماهي الأسباب".


وكان وزير الثقافة حسن ناظم اعتبر، أمس الأول الاثنين (4 كانون الثاني 2021)، أن "مهرجان المربد في البصرة فقد أهميته بعد 2003، ويجب أن يكون هناك بديلاً عنه"، مشيراً إلى رفضه "عقد مؤتمرات للقاء الباحثين والشعراء والأدباء دون تحقيق إنجاز".