الوطني بشأن اتفاقية بيع النفط لتركيا 50 عاما: وقعت دون علم الحكومة

اربيل - IQ 


نفى عضو برلمان اقليم كردستان عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني هاوري ملا ستار، الخميس (19 تشرين الثاني 2020) أن يكون لحزبه أي علم أو إطلاع حول مضمون الاتفاقية المتضمنة بيع نفط الإقليم لتركيا لـ 50 سنة قادمة، مؤكداً ان مجموعة أشخاص من حزب نافذ في كردستان وقعوا الاتفاقية بدون علم الحكومة.


ويأتي حديث ملا ستار بعد أن صرّح رئيس الإقليم الحالي ورئيس حكومة كردستان السابق نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي عقده يوم (15 تشرين الثاني 2020): ان الاتفاقية النفطية مع تركيا لم يكن لها أي انعكاس سلبي على الإتفاقية بين بغداد وأربيل حول النفط وارسال رواتب موظفي الإقليم على اثر الإخلافات الأخيرة بين الطرفين وتصويت مجلس النواب العراقي على قانون الإقتراض بدون مشاركة النواب الكرد.


وأجريت الإتفاقية النفطية بين كردستان وتركيا من قبل مجموعة أشخاص في حزبٍ نافذ له سلطة في الإقليم بدون علم الحكومة أو اطلاع الأحزاب السياسية عليها- حسب ملا ستار- واصفاً لموقع IQ NEWS الإتفاقية الموقعة بـ"الكارثية" على شعب الإقليم وتسببت بأزمات اقتصادية لهم على مدار السنوات السبع الماضية ومنها تأخر الرواتب لأكثر من 60 يوماً بعد استقطاع نسب متفاوتة منها تحت ذريعة العمل بنظام ادخار الرواتب.


وأكد ملا ستار "عدم علم أي طرف سياسي في الإقليم ومنه الاتحاد الوطني الكردستاني بالاتفاقية النفطية مع تركيا"، داعياً الى "ضرورة الابتعاد عن المزايدات السياسية والعمل من أجل تحسين واقع المواطنين ودفع رواتب الموظفين".


وكان عضو برلمان الإقليم عن المعارضة سيروان بابان قد كشف لموقع IQ NEWS، الأربعاء (18 تشرين الثاني 2020) عن تقديم 32 عضواً في المجلس مذكرة الى رئاسة البرلمان لتحديد جلسة خاصة لاستضافة الأطراف المعنية عن الاتفاقية النفطية الموقعة لبيع نفط كردستان لتركيا لـ50 سنة قادمة، وكشف مضمونها وايجابياتها وسلبياتها على شعب كردستان.


وكان الاقليم قد وقع عام 2013 اتفاقية لبيع نفط كردستان لتركيا لـ50 سنة قادمة، وسط اتهامات من أطراف المعارضة بعدم علم البرلمان بالاتفاقية أو الاطلاع على مضمونها وأين تذهب وارداتها.