محافظ دهوك يدعو بغداد لتطبيق اتفاقية سنجار لإعادة النازحين الايزيديين

دهوك - IQ  

دعا محافظ دهوك علي تتر، الاربعاء (17 شباط 2021)، الحكومة الاتحادية الى تطبيق اتفاقية سنجار لإعادة النازحين الايزيديين الى مناطقهم وتوفير اجواء العيش في مناطقهم. 


وقال تتر في مؤتمر صحفي عقد داخل المخيم وتابعته IQ NEWS، إن "رئيس حكومة اقليم كردستان وجه بتشكيل لجنة للتحقيق في حادثة احتراق خيم للنازحين في مخيم بيرسفي شمال دهوك"، مطالبا الجهات المعنية بـ"اتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من تكرار هذه الحوادث في المخيما". 


وأضاف تتر، أن "ما تعرض له الايزيديين من مأساة خلال الفترة الماضية يكفي لوضع حد لمعاناتهم"، مؤكدا "ضرورة توفير الاجواء الملائمة لهم للعيش في مناطقه". 


ودعا تتر الحكومة الى "الالتزام بواجباتها تجاه النازحين الايزيديين"، مطالبا بـ"تطبيق اتفاقية سنجار بين اربيل وبغداد لإعادة النازحين الايزيديين الى مناطقهم  في سنجار وانهاء معاناتهم وشهدت الاشهر الماضية عدة حوادث حرق الخيم داخل مخيمات النازحين بمحافظة دهوك أسفرت عن خسائر بشرية ومادية.

 

يذكر أن الحكومة الاتحادية برئاسة مصطفى الكاظمي وقعت في، (9 تشرين الأول 2020)، اتفاقا مع حكومة أربيل لحل المشكلات القائمة بقضاء سنجار.


ووفقا للاتفاق، سيتم ضمان حفظ الأمن في القضاء من قبل قوات الأمن الاتحادية بالتنسيق مع قوات إقليم كردستان، وإخراج كل الجماعات المسلحة "غير القانونية" إلى خارج القضاء، كما ينص الاتفاق أيضا، على إنهاء وجود حزب العمال الكردستاني في سنجار، وإلغاء أي دور للكيانات المرتبطة به في المنطقة.