"طائرة وحماية عراقية".. الخارجية تكشف تفاصيل جديدة عن زيارة البابا

متابعة - IQ


أكدت وزارة الخارجية، الأربعاء (17 شباط 2021)، أن لقاء البابا بالمرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني لن يتضمن أي توقيعات أو اتفاقات، في حين أشارت إلى أن زيارة البابا إلى العراق ستكون بطائرة وحماية عراقية.


وقال وكيل الوزارة الأقدم نزار الخير الله، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، إن "الفاتيكان يرغبون بمجيء البابا عبر طائرة عراقية مع توفير الحماية العراقية"، لافتاً إلى أن "زيارة البابا إلى النجف ستكون تأريخية ولم تشهدها في تأريخ الحوزة".


وأشار إلى أن "الزيارة لها بعد ديني ذو قيمة"، مضيفاً أن "هناك تواصلاً مع النجف وذي قار ونينوى والإقليم بشان زيارة البابا وشكلنا لجاناً تحضيرية".


وشدد الخير الله، على "ضرورة التركيز الإعلامي على أهمية الزيارة وإنجاحها للعراق"، لافتاً إلى "اننا سنعطي أولويات معينة للصحفيين".


واعتبر أن "الترويج للزيارة هو الأهم والأصعب"، موضحاً "اننا كلجنة نحث الجهات كافة لإصدار بيانات ترحيب ومهمة وترجمة أهمية الزيارة واستثمارها لعملية التحول السياسي واستقرار البلد".


وتابع الخير الله، ان "لقاء البابا بالمرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني لن يتضمن أي توقيعات أو اتفاقات".


ونشر الموقع الخاص بالبابا فرنسيس للكنيسة الكاثوليكية، الاثنين (8 شباط 2021)، برنامج الزيارة الخاصة الى العراق المقرر اجراؤها بتاريخ (5-8 آذار 2021(.


وتضمن البرنامج الذي اطلع عليه IQ NEWS، "مغادرة البابا صباحاً بالطائرة من مطار روما فيوميتشينو الدولي، الى بغداد، والوصول بعد الظهر الى العراق، ليتم استقباله رسميا في مطار بغداد الدولي".


وبحسب الموقع، فان "البابا فرنسيس سيتم استقباله في صالة كبار الشخصيات بمطار بغداد الدولي، من قبل شخصيات ومسؤولين رفيعي المستوى قبل التوجه الى القصر الجمهوري ولقاء رئيس الجمهورية، بالاضافة الى لقاء أساقفة وكهنة وعلماء الكاتدرائية السريانية الكاثوليكية (سيدة النجاة) في بغداد".


وأوضح جدول الزيارة، أن "البابا فرنسيس سيغادر بغداد، متوجهاً الى النجف، للقاء المرجع الديني الاعلى علي السيستاني، ثم المغادرة بالطائرة إلى الناصرية لرعاية مؤتمر عقد اجتماع بين الأديان في مدينة أور".


وبين الموقع، أن "البابا وبعد زيارته الناصرية، سيعود الى بغداد بعد الظهر، ليتوجه في اليوم الثاني الى أربيل، ويجري لقاءات مع السلطات الدينية والمدنية لإقليم كردستان في صالة كبار الشخصيات الرئاسية في مطار أربيل، ثم المغادرة بالطائرة المروحية إلى الموصل لاجراء صلاة النشوة لضحايا الحرب في حوش البيعة (ساحة الكنيسة) بالموصل".


بعدها سيتوجه بالطائرة المروحية إلى قرقوش، لـ"تفقد المجتمع وزيارة الكنيسة، ثم ينتقل الى أربيل بعد الظهر، لاجراء قداس في ملعب "فرانسو احريري" بأربيل، بعدها العودة الى بغداد ثم التوجه في 8 اذار 2021 الى روما".