"اسوشيتد برس" تحدد 3 أهداف لزيارة البابا إلى العراق

بغداد - IQ  

سلطت وكالة "أسوشيتد برس"، الأربعاء، (10 شباط، 2021)، الضوء على زيارة البابا فرنسيس الثاني الى العراق المقرر اجراؤها في 5 إلى 8 آذار/مارس المقبل.


ولفتت الوكالة في تقريرها الذي تابعه IQ NEWS إلى، أن "لقاء البابا فرنسيس بالمرجع الأعلى الديني آية الله علي السيستاني، سيكون له المردود الإيجابي على التعايش السلمي في العراق، وترسيخ مفهوم المواطنة بعد معاناة المسيحيين، خلال السنوات الأخيرة من العنف والتهجير".


وأضافت، أن "برنامج زيارة البابا فرنسيس الى العراق، يتضمن زيارة كنيسة سيدة النجاة التي كانت شاهدة على مجزرة في عام 2010، وكذلك زيارة مدينة أور القديمة، وكذلك الموصل وقرقوش، في سهول نينوى".


وأوضحت، أن "الرمزية التي تحملها زيارة البابا للعراق يمكن اختصارها على ثلاثة أصعدة رئيسة، أولها هو دعم مسيحيي العراق والتأكيد على أهمية وجودهم في البلاد واستمراريتهم"، مضيفة أن "الصعيد الثاني هو أن الزيارة تُعد مؤشرًا على مكانة العراق وأهميته إقليمياً ودولياً؛ على الرغم من كل المصاعب التي يشهدها".


وأردفت، بأن "الصعيد الثالث يتمثل في أن الزيارة تُعد مرحلة مهمة للحد من التطرف وكبح جماح من يدعو إليه، ليس فقط من داعش بل من المتطرفين الذين يرفضون التنوع الديني الذي لطالما أمتاز وتمتع به العراق".



ونشر الموقع الخاص بالبابا فرنسيس للكنيسة الكاثوليكية، أمس الاثنين (8 شباط 2021)، برنامج الزيارة الخاصة الى العراق المقرر اجراؤها بتاريخ (5-8 آذار 2021(.


وتضمن البرنامج الذي اطلع عليه IQ NEWS، "مغادرة البابا صباحاً بالطائرة من مطار روما فيوميتشينو الدولي، الى بغداد، والوصول بعد الظهر الى العراق، ليتم استقباله رسميا في مطار بغداد الدولي".


وبحسب الموقع، فان "البابا فرنسيس سيتم استقباله في صالة كبار الشخصيات بمطار بغداد الدولي، من قبل شخصيات ومسؤولين رفيعي المستوى قبل التوجه الى القصر الجمهوري ولقاء رئيس الجمهورية، بالاضافة الى لقاء أساقفة وكهنة وعلماء الكاتدرائية السريانية الكاثوليكية (سيدة النجاة) في بغداد".


وأوضح جدول الزيارة، أن "البابا فرنسيس سيغادر بغداد، متوجهاً الى النجف، للقاء المرجع الديني الاعلى علي السيستاني، ثم المغادرة بالطائرة إلى الناصرية لرعاية مؤتمر عقد اجتماع بين الأديان في مدينة أور".


وبين الموقع، أن "البابا وبعد زيارته الناصرية، سيعود الى بغداد بعد الظهر، ليتوجه في اليوم الثاني الى أربيل، ويجري لقاءات مع السلطات الدينية والمدنية لإقليم كردستان في صالة كبار الشخصيات الرئاسية في مطار أربيل، ثم المغادرة بالطائرة المروحية إلى الموصل لاجراء صلاة النشوة لضحايا الحرب في حوش البيعة (ساحة الكنيسة) بالموصل".


بعدها سيتوجه بالطائرة المروحية إلى قرقوش، لـ"تفقد المجتمع وزيارة الكنيسة، ثم ينتقل الى أربيل بعد الظهر، لاجراء قداس في ملعب "فرانسو احريري" بأربيل، بعدها العودة الى بغداد ثم التوجه في 8 اذار 2021 الى روما".