مصدر يكشف تأثير تفجير بئري نفط كركوك على الصادرات

بغداد - IQ  

كشف مصدر في شركة نفط الشمال بمحافطة كركوك، الاربعاء (9 كانون الاول 2020)، ان فرق الدفاع باشرت باخماد النيران التي اندلعت ببئرين نفطيين تعرضا فجر اليوم لعمل تخريبي في حقل خباز النفطي جنوب غرب كركوك، فيما بين أن التفجير لن يؤثر على صادرات النفط من كركوك الى ميناء جيهان التركي.

وقال المصدر لموقع IQ NEWS، إن "فرق الدفاع المدني تمكنت من السيطرة على احد الآبار التي اندلعت فيها النيران، فيما حاصرت نيران البئر الثاني".

واضاف أن "الانفجار وقع في بئر رقم 33 و 44"، مبيناً أن "الحريق نشب بسبب وصول النار للابار، وستتم السيطرة على الحريق خلال الساعات القليلة المقبلة".

فيما قال احد منتسبي الدفاع المدني الذي يشارك بعملية اخماد حريق البئرين لـ IQ NEWS، إن "الاستهداف حدث بشكل مباشر على بئرين نفطيين لنقل النفط الخام"، مشيرا الى ان "البئرين من الابار الصغيرة التي تنتج بحدود 10 الاف برميل، وتم حصر النيران في البئرين وتم اخماد احدهما".

وأكد، أن "طبيعة التفجير تشير الى تورط تنظيم داعش بالحريق، عبر استهداف البئرين"، لافتا الى ان "هذا الاستهداف يعد هو السابع من قبل الارهابيين على هذه الحقول النفطية".

وتابع أن "التفجير لن يؤثر على عمليات التصدير البالغة 100 الف برميل في اليوم من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي لان خط وحقول التصدير غير مرتبطة بحقول خبازة النفطية المستهدفة حيث الانتاج يصل الى 326 الف برميل في عموم انتاج شركة نفط الشمال في كركوك".

من جانبه، قال مصدر في شرطة حماية النفط لـ IQ NEWS إن "تحقيقا عالي المستوى فُتح لمعرفة كيف وصل الارهابيون الى الموقع، وقاموا بتفجير واستهداف المنشآت النفطية وتحديد الاسباب وكشف ملابسات الحادثة خلال الساعات المقبلة والمؤشرات تؤكد تورط داعش وعناصره بهذا الاستهداف".