بعد انفجار خط النقل.. صادرات نفط كركوك إلى ميناء تركي تستقر بهذا المعدل

بغداد - IQ  

أفاد مصدر في شركة نفط الشمال، الجمعة (20 تشرين الثاني 2020) بأن صادرات النفط مِن حقول كركوك الشمالية الى ميناء جيهان التركي، استقرت عند معدل 104 آلاف برميل يومياً، بعد توقفها إثر تعرض أنبوب نقل النفط إلى "انفجار" داخل تركيا قبل أسبوعين.


وقال المصدر لموقع IQNEWS  ، إن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي مستقرة عند معدل 104 آلاف برميل يوميا"، مبيناً أن "التصدير يتم عبر انبوب اقليم كردستان الواصل إلى ميناء جيهان بتركيا، وأن عمليات الضخ مستقرة ولا توجد اي مشاكل فنية في معدلاتها ليومية".


وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الشركة تصدر بحدود 8 آلاف و400 برميل يومياً إلى الأردن وتنقل من بيجي عبر ناقلات إلى الحدود الأردنية".


وأشار إلى أن "الصادرات توقفت مِن حقول كركوك قبل أسبوعين، بسبب تفجير الخط الناقل داخل الأراضي التركية، حيث تسبب هذا الأمر بتوقف الصادرات لمدة أسبوع تقريباً، وبعد إصلاح الخط تم معاودة التصدير والضخ بطاقة 104 ألف برميل في اليوم".


ولفت المصدر إلى أن "معدل الانتاج النفطي اليومي في حقول الشركة يتجاوز 285 ألف برميل في اليوم الواحد، وجزءٌ منه ينقل إلى المصافي المحلية لإنتاج المشتقات النفطية".