النقل: توقيع عقد ميناء الفاو خلال أيام

بغداد - IQ

أعلن وزير النقل، ناصر حسين الشبلي، الثلاثاء (6 تشرين الأول 2020) قرب توقيع عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو الكبير، مع شركة دايوو الكورية .


وقال الشبلي في بيان، ورد إلى موقع  IQ NEWS، إنه "بعد مباحثات مطولة مع الجانب الكوري استغرقت عدة اسابيع تم الاتفاق خلالها على أغلب بنود العقد، والوصول إلى الصيغة النهائية، بما يخدم تطلعات الشعب العراقي والحكومة".


وأشار إلى أن "الفريق العراقي المفاوض الذي ضم مهندسين وفنيين وإداريين وقانونيين، نجح في إدارة المفاوضات مع شركة دايوو لتحقيق أعلى المعايير الدولية الحديثة فيما يخص عمل الموانئ"، مبيناً أن "المفاوض العراقي، نجح في تخفيض الأسعار إلى أدنى حد ممكن، مع الإبقاء على المواصفات الفنية العالية ذاتها التي وضعها الاستشاري الايطالي".


ومضى إلى القول: "إننا ندرك حجم أهمية ميناء الفاو الكبير بالنسبة للعراق على المستوى الاستراتيجي، مثلما ندرك أهمية المسؤولية الكبيرة التي نضطلع بها، لذلك سخرنا إمكانيات الوزارة كافة وواصلنا الليل بالنهار من أجل هذا الإنجاز الذي سيرى النور خلال الأيام القليلة المقبلة".


وفي العشرين من أيلول الماضي، قال مدير العلاقات العامة والإعلام في الشركة العامة لموانئ العراق، بهاء عريبي، إن نسب الإنجاز في ميناء الفاو الكبير وصلت إلى مراحل متقدمة، مشيراً إلى أن مشروع الميناء سيتم إكماله عن طريق الاقتراض لأن الحكومة الحالية لا تمتلك الأموال اللازمة لذلك.