أذربيجان تطلع العراق على تطورات الحرب مع أرمينيا وجذور الصراع

بغداد _ IQ

دعا وزير الخارجية فؤاد حسين، الجمعة 2 تشرين الأول 2020، أذربيجان وأرمينيا إلى الجلوس على طاولة المفاوضات وإنهاء الحرب التي قال إنه "لا يراها طريقاً للوصول إلى الأهداف".


وقالت وزارة الخارجية في بيان، ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "وزير الخارجية فؤاد حسين تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأذري ألمار ممادياروف، لإطلاع العراق على صورة الأزمة بين (أذربيجان وأرمينيا)، والجذور التاريخية للصراع، وحالة الحرب القائمة الآن".


وبحسب البيان، فقد دعا حسين طرفي النزاع إلى "الارتكان إلى المفاوضات، واعتماد الحلول السياسية في حلحلة الخلاف الدائر بينهما؛ استنادا إلى مبادئ القانون الدولي، والقرارات الدولية".


وأضاف حسين، "من تجاربنا السابقة؛ ونتيجة لتعرض المنطقة إلى حروب عديدة، واستنادا إلى مبادئنا فإننا لا نرى في العنف والحرب طريقا للوصول إلى الأهداف".


وتتواصل المعارك بين القوات الأرمينية والأذربيجانية لليوم السادس على التوالي، جراء الخلاف على منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها في جنوب القوقاز.


وقد تجاوز القتال الذي اندلع بين الجانبين، في حجمه وسعة نطاقه، التصعيدات الدورية التي كانت تحدث في السنوات الأخيرة؛ إذ شمل استخدام المدفعية الثقيلة والدبابات والصواريخ والطائرات المسيرة.


وحتى الآن، تأكد مقتل أكثر من 100 شخص من المدنيين والمقاتلين الأرمينيين في القتال الدائر هناك، ولم تنشر أذربيجان أي بيانات عن خسائرها العسكرية، الأمر الذي يثير تكهنات بأنها قد تكون عالية.