كتلة المالكي تعرب عن "قلقها البالغ" من تأخر انجاز ميناء الفاو الكبير

بغداد - IQ
أعرب رئيس كتلة دولة القانون البرلمانية خلف عبد الصمد، السبت 3 تشرين الأول 2020، عن "قلقه البالغ" من تأخر انجاز ميناء الفاو الكبير، داعيا رئاستي الوزراء والبرلمان واللجنة المالية النيابية إلى ضرورة رصد التخصيصات اللازمة له في موازنة العام الجاري للمضي به.  


وقال عبد الصمد في بيان، ورد إلى موقع IQ-NEWS، إنه "يعرب عن قلقه البالغ إزاء احتمالات تأخر انجاز ميناء الفاو الكبير، الذي من المؤمل ان يكون صرحا تجاريا كبيرا يوفر للعراق قوة اقتصادية وسياسية ويساعد على تشغيل الأيد العاملة".


وأضاف أن "التخصيصات المالية ينبغي ان لا تكون عائقا امام هذا الميناء الذي وصل انجازه الى مراحل مهمة"، داعياً رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي واللجنة المالية النيابية الى "العمل الجاد من اجل تضمين موازنة العام الجاري التخصيصات اللازمة للمضي قدما في انجاز ميناء الفاو الكبير".


وحث رئيس كتلة دولة القانون البرلمانية، وزارة النقل على "تكثيف جهودها الاعلامية من اجل تعريف المواطن بالمراحل التي وصلها ميناء الفاو والمعوقات التي تواجهه والاهمية التي يحظى بها هذا الميناء".


وتتراوح نسبة إنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، التابع لوزارة النقل، بين 15- 20%، ويحتاج إلى 3 مليارات دولار لإكماله، حسبما أكد مدير المشروع أسعد راشد في نيسان 2019.


وفي منتصف آب الماضي، قال وزير النقل ناصر حسين بندر، إن وزارته ستعقد اجتماعا "نهائياً" مع شركة من كوريا الجنوبية لاتخاذ قرار بدء المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير، مشيراً إلى أن هذه المرحلة تتضمن إنشاء 5 أرصفة، وتعميق قناة الإبحار للميناء المتوقع أن تكون من 19 إلى 21 مترا، إضافة إلى إنشاء نفق يربط الميناء بخور الزبير والطريق الاستراتيجي الذي يربط بين الحدود العراقية والكويت.