"أوبك بلس" تتفق على استمرار سياسة انتاج النفط الحالية دون تغيير

متابعة - IQ  

قررت مجموعة "أوبك بلس" التي تضم الدول المنتجة للنفط وحلفائها، الأربعاء (1 أيلول 2021)، على الاستمرار في سياسة الانتاج الحالية للخام.

وقالت المجموعة في بيان، إنه رغم إضفاء جائحة كورونا قدرا من انعدام اليقين على الرؤية المستقبلية لأسعار النفط العالمية، فقد اكتسبت العوامل الأساسية المتحكمة في الأسواق المزيد من القوة"، مشيرة إلى أن درجة التزام باتفاق خفض الإنتاج الذي يحكم السياسة الإنتاجية للمجموعة بلغت 110% في تموز الماضي، لكنها مددت فترة السماح الخاصة ببعض الدول التي لا تلتزم بالاتفاق إلى كانون الأول المقبل.

كما أشادت "بهذا القدر من الالتزام من قبل الدول المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج من أجل تعزيز الأسعار العالمية للنفط"، عادد أن "هذا الارتفاع يُعد إشارة إلى إمكانية أن نشاهد المزيد من الالتزام باتفاقات السياسة الإنتاجية في المستقبل".

وأكدت المجموعة على الالتزام بالقرارات التي اتخذت في الاجتماع العاشر لتحالف الدول الأعضاء في منظمة أوبك وغير الأعضاء في 12 نيسان 2020 الخاص بالاتفاق التاريخي لخفض الإنتاج، مجددة التزامها بما جاء من قرارات اتخذت في اجتماعات تالية، من بينها الاجتماع التاسع عشر الذي انعقد في 18 تموز 2021.

وأشار بيان التحالف النفطي الأكبر على مستوى العالم إلى أن استمرار الالتزام بخطة الإنتاج الحالية وما تتضمنه من عمليات ضبط معدل الناتج النفطي لدول المجموعة، أبرزها زيادة الإنتاج بحوالي 400000 برميل يوميا حتى تشرين الأول 2021.

وقررت أوبك+ تمديد فترة الاستثناءات الممنوحة لبعض الدول الأعضاء في التحالف للإنتاج التعويضي، والتي لم تتمكن من الإنتاج بمعدلات تتوافق مع السياسة الإنتاجية الحالية، حتى كانون الثاني المقبل، وذلك على أن تتقدم تلك الدول بخطة الإنتاج التعويضي في موعد أقصاه 17 أيلول المقبل.

كما اشترطت المجموعة أن تتوافق خطط الإنتاج التعويضي مع ما جاء في محضر الاجتماع الخامس عشر لتحالف كبار منتجي النفط من أعضاء أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة.  

وشدد البيان الصادر عن اجتماع "أوبك بلس" على أهمية الالتزام الكامل بآليات الإنتاج التعويضي، مستغلة التمديد الذي منح لها اليوم حتى آخر كانون الثاني المقبل، كما قررت المجموعة عقد اجتماعها المقبل في الرابع من تشرين الأول 2021.

وكانت اللجنة الوزارية المشتركة للمراقبة التابعة "لأوبك بلس" قد أوصت بتثبيت السياسة الإنتاجية الحالية التي تتضمن زيادة الإنتاج بواقع 400 ألف برميل يوميا حتى كانون الثاني المقبل.