"بفعل الصين وروسيا"

"أويل برايس": نزوح جماعي لشركات النفط العالمية من العراق.. الأسباب المعلنة ليست حقيقية

بغداد - IQ  

سلط تقرير لموقع "أويل برايس" المتخصص بأخبار النفط والطاقة العالمية، الضوء على ما وصفه بـ"النزوح الجماعي" للشركات العالمية النفطية من العراق.


وتقصى الموقع في تقرير حديث له، اطلع عليه موقع IQ NEWS، "الأسباب الحقيقية" لترك شركات "إيكسون موبيل" الأميركية وبعدها شركة "بريتيش بتروليوم" البريطانية، وقبلهما شركة "شل" العملاقة، العمل في حقول النفط العراقية، قائلاً إن الأسباب الرسمية المعلنة لهذا الانسحاب "ليست حقيقية".


ويقول "أويل برايس"، إن الفساد هو جزء من الأسباب، لكن "العامل الأقوى" خلف إعلان شركة "بريتيش بتروليوم" العملاقة، نيتها الانسحاب من العراق، الأسبوع الماضي، رغم امتلاكها 47.6 بالمئة من حقل الرميلة، هو "سيطرة الصين وروسيا على على كل شيء تقريباً يُستحق امتلاكه في قطاع النفط والغاز في العراق والعمل على اكتساب القوة على كل ما تبقى".


ويشير الموقع إلى أن شركة النفط التابعة للدولة الصينية تبلغ حصتها في حقل الرميلة النفطي في البصرة 46.4 بالمئة، بينما تملك شركة تسويق النفط العراقية "سومو" 6 بالمئة فقط، دون معرفة شيء عن آلية تقسيم الحصة الجديد، بعد إعلان "بريتيش بتروليوم" المعروفة باسم "BP"، نيتها بالانسحاب.


وينقل "أويل برايس" عن رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، الذي تولى قبل ذلك منصب وزير النفط لفترات متباينة، إن العراق دفع أكثر من 14 مليار دينار كتعويضات نقدية لشركات النفط العالمية، من بداية 2011 وحتى نهاية عام 2014.


ويبيّن الموقع، أن هناك بندا في التعاقدات يمنع الإعلان عن هذه التعويضات، قائلاً إن "رزم الدولارات التي دفعها العراق كتعويضات يمكنها أن تمتد من الأرض إلى القمر بمقدار ستة أضعاف".


وفيما يلي نص تقرير موقع "أويل برايس" كما اطلع عليه موقع IQ NEWS:


(أي أكثر من 14 مليار دولار) من بداية عام 2011 حتى نهاية عام 2014 كمدفوعات "تعويض" نقدية لشركات النفط العالمية. لوضع هذا في نوع من المنظور المفهوم: إذا تم وضع هذا المبلغ في سندات الدولارات من نهاية إلى أخرى ، فسوف يمتد من الأرض إلى القمر ما يقرب من ستة أضعاف.


تفيد الأخبار الأسبوع الماضي، بأن شركة النفط البريطانية العملاقة "BP" تعمل على خطة لتقسيم عملياتها في حقل الرميلة النفطي العملاق في العراق إلى شركة قائمة بذاتها، كان لها حلقة مألوفة للغاية حول هذا الأمر لأولئك الذين كانوا في أسواق النفط العمل لفترة من الوقت. كان ذلك يذكرنا بشكل استثنائي بسحب شركة النفط البريطانية الهولندية العملاقة، رويال داتش شل (شل) ، من حقل مجنون النفطي العملاق في العراق في عام 2017 وأيضًا انسحابها من حقل نفط غرب القرنة 1 العملاق في العراق في عام 2018.


كل من هذه الإعلانات يحمل أيضًا تشابهًا مذهلاً مع إعلان شركة ExxonMobil (Exxon) الأمريكية الكبرى مؤخرًا عن رغبتها أيضًا في الخروج من غرب القرنة 1 وانسحابها من مشروع إمدادات مياه البحر المشترك (CSSP) في العراق منذ بعض الوقت. ترد أدناه الإجابات على سبب هذا النزوح الجماعي للشركات الغربية من العراق.


 الإجابات الحقيقية لا علاقة لها بالأسباب الرسمية التي قُدمت في ذلك الوقت لانسحاب هذه الشركات من العراق ، كما ربما فسرها قراء موقع OilPrice.com الأذكياء بالفعل. في حالة شل ، كان السبب الرسمي لانسحابها من كل من مجنون وغرب القرنة 1 هو أن هذه التحركات كانت تتماشى مع خطتها الشاملة لإعادة هيكلة أعمالها العالمية ، بعد استحواذها على مجموعة BG ، التي تتضمن برنامجًا للتخلص من الأصول بقيمة 30 مليار دولار أمريكي.


السبب الذي قدمته مصادر BP المختلفة لإنشاء كيان مستقل تمامًا يعمل في العراق - `` المحاط بسياج '' هو كلمة أخرى له - هو أنه سيتيح لشركة BP مزيدًا من المرونة للاستثمار في طاقة منخفضة الكربون من خلال تمكينها من خفض إنفاقها على النفط والغاز. 


إكسون موبيل ، من جانبها ، تخلت منذ فترة طويلة عن عناء طرح أي سبب رسمي لعدم رغبتها في التعامل مع العراق.


هل السبب وراء خروج العديد من شركات النفط العالمية من العراق هو الفساد المستشري الذي يتغلغل في أي قطاع في العراق يوجد فيه أموال ، كما أبرزه موقع OilPrice.com باستمرار؟ يعود ذلك جزئيًا إلى ذلك ، مع تغيير طفيف في الطبقات الفاسدة الكلية للتعاملات التجارية والسياسية في البلاد التي تميزت بالمنظمة غير الحكومية الدولية المستقلة التي تحظى باحترام كبير ، منظمة الشفافية الدولية (TI) في العديد من مؤشر مدركات الفساد الخاص بها المنشورات ، التي يظهر فيها العراق عادة في أسوأ 10 دول من أصل 180 دولة من حيث حجم الفساد ونطاقه.


تنص منظمة الشفافية الدولية على أن "الاختلاس الهائل وعمليات الاحتيال في مجال المشتريات وغسيل الأموال وتهريب النفط والرشوة البيروقراطية المنتشرة التي قادت البلاد إلى أسفل تصنيفات الفساد الدولية، وأثارت العنف السياسي وأعاقت بناء الدولة بشكل فعال وتقديم الخدمات". ويخلص التقرير إلى أن "التدخل السياسي في هيئات مكافحة الفساد وتسييس قضايا الفساد وضعف المجتمع المدني وانعدام الأمن ونقص الموارد والأحكام القانونية غير المكتملة يحد بشدة من قدرة الحكومة على الحد من الفساد المتصاعد بكفاءة". 


بشكل مذهل ، حتى وزير النفط العراقي في عام 2015 (ورئيس الوزراء لاحقًا) - عادل عبد المهدي - صرح بأن العراق "خسر 14،448،146،000 دولار أمريكي" (أي أكثر من 14 مليار دولار) من بداية عام 2011 حتى نهاية عام 2014 كمدفوعات "تعويض" نقدية لشركات النفط العالمية.


لوضع هذا في نوع من المنظور المفهوم: إذا تم وضع هذا المبلغ في سندات الدولارات من نهاية إلى أخرى، فسوف يمتد من الأرض إلى القمر ما يقرب من ستة أضعاف.


في العديد من الحالات، تم إخفاء هذه المدفوعات لشركات النفط الدولية الغربية من قبل السلطات العراقية بموجب بند رئيسي يتعلق بالمادة 12.5 من عقد الخدمة القياسي طويل الأجل في العراق (LTSC). 


وأكد هذا أن التعويض المتعلق بانخفاض مستويات إنتاج النفط كان مسموحًا به لثلاثة أسباب: أولاً، من أجل تقليل هدر الغاز المصاحب ؛ ثانياً، لأي فشل من قبل ناقلات النفط والغاز في تلقي صافي الإنتاج عند نقطة التحويل دون خطأ من المقاول أو المشغل ؛ و / أو ثالثًا نتيجة لفرض الحكومة نفسها مثل هذا التخفيض.


 في المقابل ، وفقًا للمادة 12.5 ، يمكن سداد مدفوعات التعويض بثلاث طرق: جدول إنتاج الحقل المنقح ، و / أو تمديد مدة العقد ، و / أو المدفوعات النقدية الفعلية لشركات النفط العالمية.


ومع ذلك ، كما أوضح في ذلك الوقت أحمد موسى جياد ، كبير الاقتصاديين السابق في شركة النفط الوطنية العراقية وهو الآن مستشار تطوير مستقل ، من أساس عقود LTSC القياسية، كان هناك عنصرين إضافيين تم تضمينهما في مبلغ 14 مليار دولار أمريكي- بالإضافة إلى الدخل المفقود خلال فترة ثلاث سنوات فقط. أولاً ، الإنتاج الإضافي فوق خط الإنتاج الأساسي ، وثانيًا رسم الأجر "الصافي". 


هناك الكثير من الرياضيات الافتراضية وذات الطابع الشخصي للغاية المتضمنة في هذه الحسابات ، لكن يكفي القول أنه بناءً على إنتاج خط الأساس ، مطروحًا منه معدل انخفاض طبيعي بنسبة 5٪ لكل عام ثم عقود المكافآت الخاصة بالمجالات العشرة التي يغطيها LTSCs الممنوحة. في الجولة الأولى من العطاءات كان سيعطي متوسطًا بسيطًا قدره 2.50 دولارًا أمريكيًا للبرميل. لكن من الناحية العملية، كان المتوسط المرجح لرسوم الأجور حوالي 1.90 دولارًا أمريكيًا للبرميل ، تاركًا 0.60 دولارًا أمريكيًا للبرميل دون حساب.


قال مسؤول بارز في صناعة النفط والغاز يعمل عن كثب مع وزارة البترول الإيرانية لموقع OilPrice.com: "ما يعنيه هذا بالنسبة لشركات النفط الغربية المختلفة كان مخاطرة ذات شقين". "أولاً ، على الرغم من أنه لم يكن من الواضح بالضبط إلى أين تذهب هذه المدفوعات الإضافية، إلا أنه كان هناك خطر من أنه إذا تم اكتشاف أنهم سينتهي بهم الأمر في جيوب المسؤولين، فسيكون هناك ضرر كبير لسمعة الشركة المعنية ، ولكن عن غير قصد، وثانيًا، كان هذا يعني أن التعويضات التي كانت تتلقاها الشركات في الواقع كانت أقل بكثير مما كانت قد اشتركت فيه ، وكانت هوامشها ضيقة جدًا بالفعل".


"ما قد يعنيه هذا لشركة مثل شل [على الرغم من عدم وجود ما يشير إلى أن شل أو بي بي أو إكسون موبيل انخرطت عن علم في أي أنشطة غير لائقة على الإطلاق في العراق]، هو أنها كانت تتلقى رسوم تعويض فعلية لكل برميل بقيمة 1.25 دولار أمريكي للبرميل.


بالنسبة للمجنون و 1.70 دولار أمريكي للبرميل لغرب القرنة 1 بينما كان يتوقع 1.39 دولار أمريكي للبرميل لمجنون و 1.90 دولار أمريكي للبرميل لغرب القرنة 1 ، بناءً على أرقام التعويضات الرئيسية الواردة في العقود. 


وبالمثل، أكد: "وجدت إكسون أن الكثير من العقبات بدأت تظهر فجأة في المشاريع المرتبطة بـ CSSP، مثل عدم الموافقة على عقود أعمال الخدمة، أو للحصول على تصاريح لبناء البنية التحتية اللازمة لخطوط الأنابيب وحفر الآبار، ولشيء بسيط مثل الحصول على تأشيرات للعمال والتخليص الجمركي للمعدات التقنية الحيوية".


ومع ذلك، فإن الفساد ليس السبب الوحيد للهجرة الجماعية لشركات النفط الغربية من العراق. العامل الرئيسي الآخر هو أن الصين ، على وجه الخصوص ، ولكن أيضًا شريكتها في شؤون الشرق الأوسط ، روسيا ، مع البلدين بالفعل يسيطران فعليًا على كل شيء تقريبًا يستحق امتلاكه في قطاع النفط والغاز في العراق والعمل على اكتساب القوة على كل ما تبقى. 


ومن الأمثلة البارزة على ذلك أنه حتى قبل أن تقول شركة Exxon إنها تريد الخروج من "غرب القرنة 1"، كانت الصين مهيمنة بالفعل في الموقع، ليس فقط من خلال الحصة البالغة 32.7 في المائة التي تمتلكها PetroChina - الذراع المدرجة لشركة CNPC - ولكن أيضًا من خلال الاستحواذ التدريجي على مجموعة من الجوائز الضخمة المفترضة "التعاقدية فقط" المقدمة إلى الشركات الصينية للعمل في هذا المجال.

تضمنت هذه أحدثها عقدًا هندسيًا بقيمة 121 مليون دولار أمريكي لترقية المرافق المستخدمة لاستخراج الغاز أثناء إنتاج النفط الخام إلى شركة China Petroleum Engineering & Construction Corp) "CPECC") التي تم تسليط الضوء عليها حصريًا بواسطة OilPrice.com في هذا الصدد.

 تم استخدام نفس النموذج  المتعاقد فقط ''تمامًا في حقل مجنون النفطي الذي خرجت منه شركة شل ، حيث تم توقيع عقدين يغيران قواعد اللعبة: أحدهما مع شركة Hilong Oil Service & Engineering الصينية لحفر 80 بئراً بتكلفة 54 مليون دولار أمريكي و والاخر مع شركة الحفر العراقية لحفر 43 بئرا بتكلفة 255 مليون دولار. 


في الواقع ، فإن الصين هي المسؤولة عن كليهما، حيث قدمت الأموال المطلوبة لشركة الحفر العراقية كـ "رسوم" لمشاركتها ، وفقًا لمصادر صناعة النفط الإيرانية والعراقية.


تكملة هذا التحول في القوة إلى الصين الذي كان جاريًا منذ أن بدأ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في تقليص وجود الولايات المتحدة على الأرض في الشرق الأوسط هو أن الشركة المستقلة الجديدة التي ستحظى الآن باهتمام شركة بريتيش بتروليوم في سيكون حقل الرميلة النفطي العراقي مملوكًا بشكل مشترك لمؤسسة البترول الوطنية الصينية (CNPC). 


تمتلك شركة النفط التابعة للدولة الصينية هذه بالفعل حصة تبلغ 46.4 في المائة في الرميلة - حيث تمتلك شركة بريتيش بتروليوم 47.6 في المائة والنسبة المتبقية البالغة 6 في المائة التي تمتلكها مؤسسة تسويق النفط الحكومية العراقية - على الرغم من أن تقسيم الحصة الجديد غير معروف حتى الآن.