شمالا وجنوبا.. تخريب وحريق بانبوبين للنفط والغاز والوزارة "لا تعليق"

بغداد - IQ  

في حادثين متعاقبين بشمال العراق وجنوبه.. تعرض أنبوب تصدير النفط الى عملية تفجير متعمدة قام بها حزب العمال الكردستاني في (شمال كردستان/ كردستان تركيا) ما تسبب بإيقاف عملية التصدير.


وبحسب ما اكدته حكومة إقليم كردستان، فأن أنبوب تصدير النفط استُهدف الأربعاء الماضي، ما تسبب بإيقاف عملية تصدير نفط إقليم كردستان.


وادانت الحكومة في بيان لها "هذا العمل"، واصفة اياه بـ"الإرهابي".


واكدت ان "مثل هكذا أعمال تزيد الأوضاع في الإقليم والمنطقة تعقيدا"، مشددة على أنها "لن تسمح بأي شكل من الأشكال بتهديد مصالحها والمساس بقوت شعب كردستان".


واشارت الحكومة إلى "استمرار التحقيقات للكشف عن منفذي الهجوم".


وجاء ذلك بعدما أعلن المركز الإعلامي لقوات الدفاع الشعبي وهي الذراع العسكري لحزب العمال الكردستاني بأن عناصر حزب العمال فجروا أنبوباً نفطياً في (شمال كوردستان/ كوردستان تركيا).


كما نشرت وسائل إعلام تابعة لحزب العمال بياناً لقوات الدفاع الشعبي جاء فيه أن عناصر الحزب قاموا في الساعة الواحدة من ظهر يوم الأربعاء بتفجير الأنبوب النفطي لشركة "بوتاش" في منطقة باغوك التابعة لمدينة ميردين (في شمال كوردستان)، مشيراً إلى أن العملية تسببت بإعطاب الأنبوب النفطي كلياً وخروجه عن العمل.


واليوم.. تعرض انبوب لنقل الغاز قرب مقر الحشد الشعبي في خط السريع الرابط بين الديوانية والمثنى فجرا، الى انفجار ما ادى الى اصابة اكثر من 20 شخصا، دون معرفة الاسباب.


وذكر مصدر امني في محافظة المثنى ان "فرق الدفاع المدني مستنفرة لاخماد الحريق بعد ايقاف ضخ الغاز".


ووجه محافظ المثنى احمد منفي بتشكيل لجنة تحقيقية بملابسات انفجار الأنبوب.


الا انه رغم ذلك لم تعلق وزارة النفط لغاية الان عن هذين الحادثين المتعاقبين، فعند الاتصال بالمتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد للتوضيح حول الحادثين وما سبباه من اضرار بأهم ثروتين يعتمد عليها العراق في موازناته.. لكنه لم يجيب على الاتصالات.