الزراعة تدعو القضاء لإسناد القوات الأمنية بحماية المنتج المحلي ومنع المستورد

بغداد - IQ  


دعا وزير الزراعة محمد الخفاجي، الاثنين (17 شباط 2021)، السلطات القضائية إلى إسناد القوات الأمنية في منع دخول المحاصيل المهربة وإصدار قرارات بالمداهمة والحجز.


وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان ورد إلى موقع IQNEWS، إن "وزير محمدالخفاجي ترأس، اجتماعا لهيئة الرأي في الوزارة لمناقشة الخطوات التي تسهم في تطوير القطاع الزراعي، بحضور الوكيل الإداري للوزارة والمستشارين والمدراء العامين لدوائر وشركات الوزارة".


وأكد الخفاجي خلال الاجتماع، وفق البيان، على "أهمية تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الشتوي لزراعة محصولي الحنطة والشعير ومارافقها من توزيع الاسمدة بنوعيها الداب واليوريا"، موجهاً بـ"مواصلة الجهود من أجل زيادة الانتاج الزراعي كماً ونوعاً".


وأشاد بـ"الجهود الكبيرة التي قامت بها الأجهزة الامنية في متابعة المواد المهربة بغية حماية المنتج المحلي"، داعياً السلطات القضائية إلى "اسناد هذه الحملات من خلال اصدار قرارات داعمة لمخرجات عملية المداهمة والحجز لأجل مساعدة الأجهزة الامنية في أخذ دورها بشكل كامل من خلال عملية المصادرة أو الاتلاف للمواد المهربة أو وضع غرامة على المهربين لأجل انجاح هذه الحملة وخلق وسائل ردع للحد من عمليات التهريب بغية تشجيع الفلاحين والمزارعين على زيادة الانتاج الزراعي".


ووجه وزير الزراعة بـ"استمرار عمليات أاستيراد الذرة الصفراء لأجل توفير الأعلاف لمنتجي الدواجن اضافة الى المنتج المحلي، ووضع الية دقيقة لزيادة المساحات المزروعة من محصول الذرة الصفراء في الموسم القادم وصولا الى الاكتفاء الذاتي بغية تجهيزها للثروة الحيوانية ولقطاع الدواجن بشكل خاص، بالتزامن مع زيادة مشاريع الدواجن المؤهلة للانتاج".


و"لأجل دعم جهود الوزارة في مشاركتها بتشحير قناة الجيش"، وافق الخفاجي، "على تخصيص مبالغ الدعم المطلوبة لهذه الحملة".


وقرر المجتمعون "تأجيل  تنظيم الأسبوع الزراعي الثاني عشر المزمع اقامته في الرابع عشر من اذار القادم الى اشعار آخر تزامنا مع القرارات الصادرة عن اللجنة الوطنية للسلامة الوطنية بشأن جائحة كورونا، كما وافق الاجتماع على تمديد عملية تجهيز الفلاحين والمزارعين  ببذور الرتب العليا في محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك، ومواصلة الجهود لأجل متابعة كل اجراءات الدعم لمحافظة ذي قار".


وصوتوا على "مذكرة التعاون العلمي في المجالات الزراعية، المزمع عقدها بين العراق وسوريا بعد دراسة بنود التعاون من قبل الدوائر ذات العلاقة"، فيما وافقوا على "طلب الشركة العامة للتجهيزات الزراعية بشأن آلية بيع المعدات المتوافرة لديها للفلاحين والمزارعين وبأسعار مناسبة وبالأجل مراعاة للظروف التي يمر بها الفلاحين نتيحة تأخر مستحقاتهم المالية".


ووافق المجتمعون "على شمول المزارعين اصحاب الابار العاملة والذين انجزوا زراعة المساحات المخصصة لهم  بالخطة التسويقية شريطة أن ينجز التعاقد  قبل موسم الحصاد والتسويق، وخلص المجتمعون على اهمية المضي بتطوير القطاع الزراعي وزيادة الانتاج كماً ونوعاً من أجل أن يكون رقماً مهماً في الدخل القومي للبلاد".   


وكانت مؤسسة IQ NEWS أطلقت، الاثنين (8 شباط 2021)، حملة كبرى لدعم المنتوج الوطني العراقي لتشجيع الصناعة المحلية وتوفير فرص عمل للعاطلين، اضافة الى انعاش الاقتصاد العراقي وعدم اعتماده على النفط فقط.


وتدعو المؤسسة جميع الوزارات التي تمتلك منتجات محلية الى الاعلان عنها عبر IQ مجانا، كما تطالب المؤسسة ايضا جميع وسائل الاعلام السمعية والمرئية والمقروءة والمؤسسات الصحفية الرصينة والصحفيين والناشطين والاعلاميين الى التضامن مع هذه الحملة.