الرمان ينضم لقائمة المحاصيل ممنوعة الاستيراد في العراق

بغداد – IQ

أعلنت وزارة الزراعة، الخميس (22 تشرين الأول 2020)، منع استيراد الرمان اعتباراً من اليوم، عازية ذلك إلى وفرته محلياً.


وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "استناداً للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشحة المنتج الزراعي المحلي ووفقاً لما جاء في كتاب مجلس الوزراء/ لجنة الشؤون الاقتصادية والذي نص على منع دخول السلع المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية، حصلت الموافقة على منع استيراد الرمان ومن جميع المنافذ الحدودية واعتباراً 22 – 10 – 2020".


وأشار النايف إلى أن "عملية المنع جاءت نتيجة لوفرة المنتج المحلي"، موضحاً أن "القرار منح عشرة أيام للمستوردين الحاصلين على موافقة مسبقة والذين قاموا بإدخال جزء من الإرساليات المستوردة وذلك لمنحهم الوقت الكافي لاستكمال ما تبقى منها".


وأضاف، أن "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب آخر ومن خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلا عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة أو شحة المنتج الزراعي المحلي"، داعياً المنافذ الحدودية إلى "الالتزام بتنفيذ هذا القرار دعماً لحماية المنتج المحلي".


وكانت وزارة الزراعة أعلنت، الجمعة (16 تشرين الأول 2020)، توفير ملايين الدولارات من المنتج الزراعي المحلي من محصولي الحنطة والشعير والخضراوات لهذا العام.