المنتج الوطني

الاقتصاد النيابية تحدد اربعة عوامل للنهوض بالمنتوج المحلي

بغداد - IQ  


حددت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الاثنين (8 شباط 2021)، اربعة عوامل للنهوض بالمنتوج المحلي، فيما أشارت الى أن بعض دول الجوار تفضل المنتجات العراقية.


وقالت عضو اللجنة ندى شاكر جودت لموقع IQ NEWS، إن "العراق بالدرجة الاولى بلد زراعي وخلال السنتين الماضية تطور المنتج الزراعي بدرجة كبيرة سواء نباتي أو حيواني"، مبينا أن "الفلاح يزرع ولكنه يعاني من عدم شراء ممنتجاته بسبب وجود المستورد الذي يكون اقل من سعر المنتج المحلي".


وأضافت، أن "المنتج العراقي يختلف طعما عن المنتجات الاخرى بسبب قلة المواد الكيمائية والابتعاد عن التهجين الذي يفقد الشيء نكهته"، مشيرة الى أن "المنتج العراقي يتميز بطعمه وحتى بعض دول الجوار تفضل المنتجات العراقية".


وأكدت، أن "الإرادة السياسية ضرورية لضرب الفاسدين"، مشددة على "ضرورة عدم استيراد هذه المنتجات وتوفير الامن الاقتصادي لحماية التسعيرة وعدم التجاوز عليها واغلاق الحدود وتسويق المنتوج المحلي"، مشددة على "ضرورة حماية المنتجات المحلية بصورة عامة وتقديم كل الدعم للنهوض في سبيل تشغيل العمالة العراقية وعدم الاعتماد على العملة الصعبة".


واطلقت مؤسسة IQ، اليوم الاثنين (8 شباط 2021)، حملة كبرى لدعم المنتوج المحلي العراقي، لتشجيع الصناعة المحلية وتوفير فرص عمل للعاطلين، اضافة الى انعاش الاقتصاد العراقي وعدم اعتماده على النفط فقط.

وتدعو المؤسسة جميع الوزارات التي تمتلك منتجات محلية الى الاعلان عنها عبر IQ مجانا.


وتدعو المؤسسة جميع وسائل الاعلام السمعية والمرئية والمقروءة والمؤسسات الصحفية الرصينة والصحفيين والناشطين والاعلاميين الى التضامن مع هذه الحملة.