مصر: مليونا عامل سيدخلون السوق العراقي

متابعة- IQ  

أعلن عضو شعبة إلحاق العمالة بالخارج، بغرفة تجارة القاهرة، عبدالرحيم المرسي، الأحد (1 تشرين الثاني 2020) إن مليوني عامل مصري سيدخلون السوق العراقي مع إعادة الإعمار.


وقال المرسي، في تصريح تابعه موقع IQNEWS: إن "المستهدف لعودة العمالة المصرية للعراق، سواء من الشركات المقرر لها العمل في إعادة الإعمار، أو العمالة عن طريق شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج، يصل إلى 2 مليون عامل مصري، وذلك فور الانتهاء من الترتيبات النهائية لبدء الأعمال وإعادة الإعمار".


وأضاف، أن عودة العمالة المصرية إلى السوق العراقي على غرار فترة الثمانينيات، وكان عددها 6 ملايين عامل مصري، مرهون بإعادة الأعمار والتنسيق مع القنوات الرسمية، وعلى رأسها الخارجية المصرية"، لافتا إلى أن "النصيب الأكبر سيكون لقطاع التشييد والبناء".


ولفت إلى أن "مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، الذى عُقِدَ منذ عامين، أتاح فرصة حقيقية لقطاع الأعمال المصري، للمشاركة في مشروعات البنية التحتية وغيرها من الأنشطة كثيفة العمالة، والتي تسمح برفع معدلات فرص العمل للعمالة المصرية في التخصصات كافة، وعلى الرغم من إرجائه إلا أن الشركات المصرية، لديها الرغبة في المشاركة في إعادة إعمار العراق".


وحذر المرسى "من الشركات الوهمية غير المرخصة، والتي تقوم بتجميع جوازات سفر وأموال من مواطنين لخداعهم بفرص عمل وهمية بدولة العراق الشقيق"، مؤكدا انه "يجب الرجوع للقنوات الشرعية وعدم الانسياق وراء مثل هذه الشركات، كاشفا عن استعداد 1200 شركة إلحاق عمالة لمد السوق العراقي بالعمالة المصرية".


وتابع أن "الشركات قامت منذ فترة بإعداد قائمة بالمهن الأكثر طلبًا في الأسواق الخارجية ومنها السوق العراقي وهو ما يأتي تماشيا مع طلب وزارة القوى العاملة لشركات الحاق العمالة بالجدية في العمل وبكفاءة أعلى، بزيادة معدلات توفير فرص العمل للمصريين بالخارج، والتواجد بشكل أكبر في سوق العمل الخارجية، والتحرك غير التقليدي في الأسواق القديمة، وذلك من خلال متابعة الشركات للغرف التجارية  بالدول العربية، عن طريق إرسال مندوبين للتفاوض معها  لفتح مجال لتوفير فرص عمل جديدة".


وشدد على "عدم اقتصار دور الشركات على إنهاء إجراءات تأشيرات العمل والتعقيب والتصديق على شهادات ومستندات المسافرين فقط".


وبلغت تعهدات الدول المشاركة في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق إلى 30 مليار دولار الذي عُقِدَ في (14 شباط 2018) وستكون هذه المساعدات على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية واستثمارات تقدم للعراق من أجل إعادة بناء ما دمرته الحرب.


ووقع رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أمس السبت، 15 مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون مع العراق في مجالات مختلفة، بحضور نظيره العراقي مصطفى الكاظمي.


وتضمنت الزيارة التوقيع على عدة مذكرات تفاهم وبرنامج تعاون وبروتوكولات في مجالات النقل والموارد المائية والصحة والبيئة والعدل والاستثمار والإسكان والإعمار والصناعة والتجارة والمالية.