اتلاف مواد غذائية وضبط أخرى بمنفذين حدوديين في البصرة وواسط

بغداد-  IQ


أعلنت هيأة المنافذ الحدودية، الجمعة، 2 تشرين الأول 2020، ضبط مواد غير مصرح بها، واتلاف مواد غذائية بمنفذ الشلامجة، في محافظة البصرة، ومنفذ وزرباطية بواسط.


وقالت الهيأة في بيان ورد إلى موقع IQ-NEWS، إن "منفذ الشلامجة الحدودي في محافظة البصرة، أتلف مادة (بيض المائدة) والذي يمنع استيراده دعما وحفاظاً على المنتج المحلي"، مشيرة الى ان "عملية ضبط المادة تمت من قبل مفرزة جهاز (M60) وإتلافها من قبل لجنة شكلت لهذا الغرض ممثليها من هيأة المنافذ الحدودية/ شعبة البحث والتحري وشرطة الكمارك واستخبارات المنفذ والمركز الكمركي وكذلك شعبة الحجر البيطري".


وأضافت انه "في منفذ زرباطية الحدودي بواسط تم ضبط عجلة محملة بمادة (حديد زوايا وأشكال خاصة) بحمولة إجمالية (23 طن و260 كغم) والمنجزة معاملتها الكمركية من قبل مركز كمرك المنفذ الحدودي".


وبينت أن "عملية الضبط تمت خارج الحرم الكمركي، عند سيطرة البحث والتحري هيأتنا بعد تدقيق معاملتها الكمركية تبين وجود آلات وأجهزة لمصاعد نقل الأشخاص والبضائع (ماطورات) لم يصرح بها، بالرغم من إدراج إجازة الاستيراد من ضمن المعاملة الكمركية وكذلك لم يتم تنزيل كميتها من الإجازة من قبل المركز الكمركي"، لافتة الى ان "ذلك يُعد تلاعباً في وصف البضاعة وتهربا من دفع الرسوم الكمركية والضريبية حسب الضوابط والتعليمات النافذة مما سبب هدرا بالمال العام".