اعتقال أشخاص انتحلوا صفة العمل بهيئة مزعومة لمكافحة الفساد في نينوى وبابل

بغداد-  IQ


أعلنت هيئة النزاهة، الخميس 1 تشرين الأول 2020، اعتقال مجموعة أشخاص ينتحلون صفة العمل في دائرة مزعومة لـ"مكافحة الفساد وإدارة الأزمات" بمحافظتي نينوى وبابل.


وقالت دائرة التحقيقات التابعة للهيئة في بيان، ورد إلى موقع  IQ NEWS، إن "مديريَّة تحقيق هيئة النزاهة في محافظة نينوى تلقت معلوماتٍ عن مجموعةٍ تتواجد في ديوان محافظة نينوى  تدعي الانتماء إلى (هيئة مكافحة الفساد وإدارة الأزمات)، وأن هذه المجموعة أقدمت على تقديم كتب ووثائق؛ لغرض الحصول على موافقة المحافظ على افتتاح مكتب   للهيئة؛ بغية ممارسة أعمالها".


وأشارت إلى أن "تحرك المديريَّة السريع أفضى إلى جمع المعلومات والتحري واستحصال القرار القضائي بضبط كل ما له علاقة بالقضيَّـة، إذ تمكنت من ضبط المتهم  الذي انتحل صفة مدير فرع الهيئة المزعومة في المحافظة،   ومتهم آخر انتحل صفة عضو فيها، بموجب مذكرةٍ قضائيَّة".


وتابعت الدائرة أن "العمليَّة أسفرت عن ضبط المتهمين وكذلك الباجات والوثائق والكتب والنظام الداخلي التي كان بحوزتهم"، مشيرةً إلى "عرضهم رفقة المبرزات المضبوطة على قاضي التحقيق المختص الذي قرَّر توقيف المتهمين استناداً إلى أحكام المادَّة 260 بدلالة القرار ١٦٠ لسنة ١٩٨٣ وإصدار امر قبض بحق متهم آخر".


ولفتت إلى أن "المجموعة كانت قد فتحت مكتباً مزعوماً لها في محافظة بابل، وخاطبت محافظة نينوى في محاولة لفتح فرع لها فيها"، مشيرة إلى أن "قاضي التحقيق المُختصِّ في نينوى خاطب الجهات المعنية في محافظة بابل، وتم إصدار أمر قبض المتهمين في القضية".


وأوضحت أن "الأمر الصادر عن قاضي التحقيق المختص في محافظة بابل بحق المتهم الرئيس الذي كان ينتحل صفة رئيس (هيئة مكافحة الفساد وإدارة الأزمات)، تم تنفيذه، وذلك بالتنسيق والإشراف بين مكتب تحقيق الهيئة في بابل وجهات إنفاذ القانون".


ودعت هيئة النزاهة المؤسسات الرسمية والمواطنين والجهات الاخرى الى "توخي الحذر من مثل هذه الأعمال والتيقن والتحقق من الجهات التي تتعامل معها من خلال اعتماد طرق الاتصال والتواصل الرسمية المعلنة من قبل الهيئة".