"التحالف الأخضر".. شبكة جديدة لإنقاذ البصرة من التلوث

البصرة - IQ  

أعلنت منظمات مجتمع مدني في البصرة، تأسيس شبكة لحماية البيئة تحت عنوان "التحالف الأخضر من أجل بصرة خالية من التلوث". 

وشهد التأسيس مشاركة عدد كبير من منظمات المجتمع المدني،  فضلا عن جهات حكومية ودوائر ورسمية ذات علاقة. 


وليد الموسوي مدير البيئة في المنطقة الجنوبية قال لموقعIQ NEWS ، إن "هذا التحالف هو دعم كبير لعملنا في تشخيص مشاكل البيئة ضمن حدود المنطقة الجنوبية والبصرة بالخصوص، لما تعانيه هذه المدينة من تلوث كبير". 


وأضاف الموسوي، أنه "طالب الحكومتين المركزية والمحلية بتخصيص ميزانيات لحل هذه المشاكل الكبيرة عن طريق مشاريع بإمكانها المساعدة في هذا الأمر" .


أما مهدي التميمي مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، قال لموقع  IQ NEWS، إن "هذا الملف خطير جداً وبدورنا علمنا عليه منذ زمن لغرض وجود حلول لخدمة البصرة في أجواء بيئة نظيفة غير ملوثة"، موضحا أن "إنشاء هذه الشبكة شيء جيد، خصوصا مع تكاتف جميع منظمات المجتمع المدني كان لها الدور الأكبر في تهيئة ظروف لإنشاء هذا التحالف". 


إلى ذلك يقول فلاح الأميري مدير معهد "نسيان للوعي الديمقراطي"، إن "الأمر المهم هو تفعيل قانون حماية وتحسين البيئة"، موضحا أن "منظمات المجتمع المدني هي حلقة وصول بين المواطن والجهات الحكومية والتنفيذية لإنقاذ المدينة من كوارث التلوث المختلفة". 


يذكر أن عام 2009 شهد أصدر قانون رقم 27 ويهدف القانون لحماية وتحسين البيئة من خلال إزالة ومعالجة الضرر الموجود والحفاظ على الصحة العامة والموارد الطبيعية والنوع الإحيائي والتراث الثقافي والطبيعي، لكن لم يتم تفعيله.