السرطان يطال مواطني البصرة جراء الغازات المنبعثة من النفط

البصرة- IQ  


أطلقت مفوضية حقوق الانسان، الخميس (12 تشرين الثاني 2020) تحذيرا من الآثار السلبية التي تخلفها الغازات المنبعثة جراء استخراج النفط، والتي تتسبب بإصابة المئات من المواطنين القريبين من الحقول النفطية في البصرة، بالسرطان.


وقال مدير مكتب المفوضية، في محافظة البصرة مهدي التميمي، لموقع IQ NEWS، إن "المفوضية أشرفت على إعداد العديد من التقارير الخاصة بظاهرة التلوث البيئي، وأثره على الإنسان وصحته في البصرة".


وأضاف: "لقد أشارت تلك التقارير إلى أن مواطني المحافظة تعرضوا للعديد من الأمراض بينها السرطانية جراء التلوث البيئي، وتحديدا الغازات المنبعثة من عمليات استخراج النفط"، متابعاً: "بحسب التقارير، فإن المواطنين الذين يسكنون بالقرب من مناطق الاستخراج قد تعرضوا إلى الضرر والتلوث أكثر من غيرهم".


وأشار التميمي، إلى أن "المفوضية ترسل وبشكل منتظم تلك التقارير إلى الحكومة المحلية والجهات الصحية والبيئية المختصة والحكومة المركزية وتطالبها بمعالجات لحماية الإنسان لكن لم يتحقق أي شيء".


وفي هذا الشأن، أفاد مصدر طبي، لموقع IQ NEWS، أنه "في عامي 2018، و2019، والنصف الأول من 2020، تراوح معدل الاصابات بمرض السرطان ما بين 750 إلى 900 حالة شهريا"، مبينا أن "هذا يأتي بسبب التلوث البيئي سيما ذلك الناجم عن الغازات المنبعثة من عمليات استخراج النفط".


ويحتل العراق المركز الثاني عالميا للسنة الرابعة على التوالي بين أعلى الدول إحراقا للغاز الطبيعي، وفقا لتقرير صادر عن البنك الدولي نُشِرَ في تموز الماضي. فيما ارتفعت، في الآونة الأخيرة، الأصوات التي تدعوا إلى استثمار هذه الثروة المهدورة.