"يعلمون الطلاب الكذب".. عقوبات وغلق لمدارس اهلية في كركوك

كركوك - IQ  

كشفت دائرة صحة محافظة كركوك، الخميس (7 كانون الاول 2021)، عن عقوبات وغلق فرضت على مدارس اهلية في كركوك، فيما اشارت الى ان بعض المدارس تعلم الطلاب "الكذب".


وقال مدير الصحة المدرسية في دائرة صحة كركوك علي عبدالله عمر لموقع IQ NEWS ، إن "صحة محافظة كركوك اتخذت اجراءات صحية مبكرة مع انطلاق العام الدراسي لمراقبة الطلاب والكوادر الصحية، وهناك مراقبة كاملة وتغطية لكامل الحدود الادارية لمحافظة كركوك"، مبينا ان "الدائرة وبالتنسيق مع تربية كركوك قسمت الطلبة الى شعبة ومرحلة في المدرسة الواحدة، فعند ظهور اي حالة في الشعبة يتم غلق الشعبة التي ظهرت فيها، اما اذا ظهرت اكثر من شعبة يتم منح اجازة للمشتبه به للحجر الصحي  ونحن متابعين بشكل يومي لهذه الاصابات، حيث يتم ارسال فريق طبي الى اي مدرسة من قبل المركز الصحي وخلال 24 ساعة يتم الفحص واستخراج النتائج وارسالها عبر رسالة مسج لموبايل الشخص المصاب بكورونا ومن ثم توجيه كتاب رسمي للمدرسة التي تظهر الاصابات بها".


وأضاف "لدينا احصاء شهري ويومي بشأن الاصابات، حيث اجرينا خلال الفترة من 29 تشرين الثاني 2020 ولغاية 29 كانون الاول الماضي فحوصات لـ 1675 مدرسة وان عدد الطلبة في المدارس يبلغ 394770 الف طالب ويشمل المراحل الابتدائية والمتوسطة والاعدادية"، مشيرا الى انه "تم فحص 826 مدرسة وتبين اصابة 312 خلال شهر واحد و90%‎ من المصابين تم شفاءهم، كما تم فحص 7173 لغاية 29/12/2020 تبين اصابة 265 طالب بكورونا وهذا يبلغ ما نسبته 3%‎".


واكد عمر ان "عدد الفحوصات التي اجريناها للكوادر التربوية 6128 المصابين منهم 291 وهذا يعطينا نسبة اصابة تصل الى 3%‎ من عموم الاصابات بين الكوادر التربوية"، لافتا الى انه "تم غلق 12 مدرسة لان كانت الاصابات بحدود خمسة يومياً وخلال العام الحالي لم نغلق اي مدرسة، فيما اعيد فتح المدارس التي اغلقت بعد الشفاء".


وعن المدارس الاهلية، أكد مدير الصحة المدرسية انه "تم غلق 13 مدرسة اهلية لم تلتزم بالتعليمات الخاصة من مجموع 130 مدرسة اهلية تابعة لتربية كركوك"، لافتا الى ان "اي مدرسة لم تلتزم بدوام اليوم الواحد وبعض المدارس يعلمون الطلبة الكذب بانهم يأتون للدوام يوم احد".


وتابع ان "الصحة رفعت تقرير لسحب اجازات 9 مدارس اهلية تابعة لتربية كركوك لعدم التزام ادارتها بتعليمات خلية الازمة، فيما استقبلت بعض هذه المدارس الاهلية كوادر صحة كركوك بأسلوب غير لائق وتم توثيقها بالصور كما لم تلتزم بالحفاظ على سلامة الطلاب بالدوام ليوم واحد واعداد الطلاب في الصف الدراسي الواحد".


وبشأن جامعات كركوك قال إن "هناك 33 كلية ومعهد في كركوك، حيث تم فحص 234 من الكوادر في جامعة كركوك و90 طالبا ، حيث اظهرت اصابة سبعة من الكوادر التعليمية بكورونا وطالبين فقط"، لافتا الى ان "الكوادر الصحية فحصت يوم امس 89 مدرسة وشخصت 27 منها اصابات بكورونا".


وبين ان "الطلاب المفحوصين هم 920 سجلت 38 بينهم بكورونا، ام المالاكات التدريسية فتم فحص 295 تم تشخيص 18 منهم باصابات بكورونا"، موضحا ان "منتسبي الصحة ينتقلون في اجراء الفحوصات على حسابهم الخاص وبسيارتهم وهذا الامر يحتاج لمعالجة من خلال تخصيص اجور النقل لهم".