حقوق الانسان تحرك شكوى ضد مدارس اهلية "عرضت حياة الطلبة للخطر"

بغداد - IQ  


اتهمت مفوضية حقوق الانسان، الأثنين، (16 تشرين الثاني 2020)، العديد من المدارس الاهلية بتعريض حياة الطلبة للخطر، فيما اشارت الى انها حركت شكوى جزائية ضد تلك المدارس.


وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان ورد لموقع IQNEWS: ان "العديد من المدارس الاهلية عرضت حياة الطلاب الى خطر محدق لعدم التزامها بقرارات خلية الازمة الصحية واتخاذ اجراءات التعقيم والتعفير والتباعد في المدارس".


واضاف الغراوي ان "العام الدراسي لم يبدأ للأن فمن هي الجهة التي اعطت الموافقات للمدارس الاهلية ببدء العام الدراسي الحالي قبل ثلاثة اشهر وهل هذه المدارس لديها قوانين خاصة بحيث لاتلتزم بقرارات وزارة التربية"، مهددة "حياة الطلاب فقط لأخذ الاقساط منهم".


وطالب الغراوي "وزارة التربية والمحافظين الى اتخاذ كافة الاجراءات بحق المدارس المخالفة اضافة الى الزامها بتطبيق الدراسة لمدة يوم واحد في المدارس وباقي الايام عن طريق المنصات الالكترونية حسب القرارات الاخيرة لوزارة التربية مع اتخاذ كافة الاجراءات لحماية الطلبة من تفشي وباء كورونا".


واكد الغراوي ان "المفوضية ستقوم بإحالة شكوى رسمية ضد هذه المدارس الاهلية الى محكمة حقوق الانسان لعدم التزامها بقرارات خلية الازمة ووزارة التربية وتعريض حياة الطلاب للخطر وتغليب مصالحها الشخصية على المصالح العامة".


يذكر ان العديد من المدارس الاهلية باشرت ببدء الدوام فيها، رغم تحديد اللجنة العليا للصحة والسلامة يوم الـ29 من تشرين الثاني الحالي موعدا لبدء العام الدراسي على ان يكون يوم واحد دوام فعلي وباقي الايام يكون التعليم عن بعد الكترونيا.