طبيب عراقي كرمته الملكة إليزابيث يحلم بالعودة لمنزل أجداده

بغداد - IQ  


أعرب طبيب عراقي كرمته الملكة البريطانية إليزابيث مع ثلاثة أطباء عراقيين لتقديمهم خدمات خارج تخصصهم الوظيفي، عن أمله بالعودة للعيش في العراق بعد التقاعد.


والدكتور رعد شاكر، يرأس منذ 12 عاماً قسماً يضم اختصاصات جراحة الجملة العصبية وطب العيون والأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرقبة في مستشى "امبريال هوسبيتل" في غرب لندن، ويعمل تحت إشرافه 110 طبيباً بريطانياً، كما يقول.


وأوضح شاكر في لقاء متلفز مع الزميل مهدي جاسم، تابعه موقع IQ NEWS، أن الملكة البريطانية إليزابيث كرمته مع 3 أطباء عراقيين لتقديمهم خدمات خارج تخصصهم الوظيفي، وأنهم سيلتقون بها أو بواحد من العائلة الملكية لتقليدهم أوسمة خاصة في وقت لاحق.


تخرج الطبيب رعد شاكر في بغداد عام 1971، ولم يبق في العراق من مجموعته الدراسية السريرية البالغ عددهم 12 شخصاً سوى طبيب واحد يعمل في محافظة البصرة، وقد توزع الباقون على أميركا والسويد وكندا والخليج وبريطانيا، كما يقول.


أما دفعته الدراسية البالغ عددها 218 طبيباً، ومنهم وزير الصحة العراقي السابق جعفر علاوي، "فلم يبق منهم في العراق غير 30 شخصاً، والبقية هاجروا للعمل في الخارج".


وللطبيب شاكر، كما يقول "علاقة صداقة وتدريب مشترك مع وزير الصحة الأسبق علاء الدين العلوان الذي قدم استقالته من حكومة عبد المهدي، والذي كانت ابنته نسرين علاء الدين ضمن الأطباء العراقيين الأربعة الذين كرمتهم الملكة إليزابيث.


ويأمل هذا الطبيب العودة إلى العراق بعد التقاعد ليسكن في منزل أجداده، مشيراً إلى عدم تلقيه أي اتصال رسمي من الحكومات العراقية المتعاقبة للعمل في البلاد التي غادرها عام 1975.


في بريطانيا "يعاملوننا كما يعاملون المواطن البريطاني في جميع الحقوق والواجبات، وأذا اديت واجباتي بأعلى من المتوقع يتم تكريمي"، يقول الدكتور رعد شاكر في اللقاء المتلفز الذي أجرته معه قناة فضائية عراقية.