توصية نيابية بزيادة دوام الطلبة لثلاثة أيام وتحذير من "تردي" التعليم

بغداد - IQ  

أوصت لجنة التربية في مجلس النواب، الاثنين، (28 كانون الأول، 2020)، بزيادة أيام دوام الطلبة في المدارس، فيما حذرت من "تردي" الواقع التعليمي في العراق.


وقال رئيس اللجنة قصي الياسري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية تابعه IQ NEWS، إن "اللجنة أبلغت وزارة التربية بأن اليوم الواحد كدوام في المدارس لا يكفي لتعلم الطلبة خصوصاً أن بعضها يصادف عطلة أو انقطاع التيار الكهربائي الذي أثر على الدروس عبر المنصات إضافة إلى تقلبات الطقس".


وأضاف، أن "لجنة التربية طالبت وزارة التربية ولجنة الصحة السلامة الوطنية بزيادة عدد أيام الدوام على أن يكون يومين او ثلاثة أيام في الأسبوع لكل مرحلة خصوصاً بعد أن انخفضت أعداد الإصابات بكورنا خلال الشهر الحالي".


وأشار إلى، أن "لجنة الصحة والسلامة الوطنية ووزارة الصحة ستتحملان مسؤولية تردي الواقع التعليمي بسبب ممانعتهما من زيادة عدد أيام الدوام والانعكاسات السلبية لاستمرار قرار الدوام ليوم واحد على التلاميذ والطلبة".


وأعلنت وزارة التربية، الثلاثاء، (22 كانون الأول 2020)، انها تدرس مقترحاً لزيادة ساعات وايام دوام الطلبة بالمدارس للعام الدراسي الحالي.


وقالت مدير عام الاشراف التربوي في الوزارة خنساء زكي شمس الدين، في تصريح لصحيفة الصباح وتابعها موقع IQ NEWS ، ان الوزارة "تتابع آلية الدوام في ظل جائحة كورونا، وهناك ملاحظات من قبل الاهالي على التعليم الالكتروني، الذي باتوا يعدونه غير مجد مقارنة بالتعليم التقليدي".


يذكر ان مقرر لجنة التربية النابية طعمة اللهيبي اكد في الثالث من كانون الاول الحالي، ان "دوام المدارس لن يكون يوما واحدا في الأسبوع بشكل قطعي لكامل العام الدراسي"، مشيرا الى ان "وزارة الصحة اتفقت مع التربية على عودة الدوام في المدارس بشكل تدريجي، بعد مراقبة الوضع الصحي".