المالكي يعلن بدء إضراب خمس نقابات طبية ويهدد بالتصعيد

بغداد – IQ

أعلن نقيب ذوي المهن الصحية في العراق، علاء المالكي، الأحد (11 تشرين الأول 2020)، بدء إضراب خمس نقابات طبية، موجهاً مطالبات لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من بينها إقالة وزير الصحة حسن التميمي وشمول الخفراء ببدل الإعاشة، فيما هدد بالتصعيد في حال عدم الاستجابة.


وقال المالكي في حديث لـ IQ NEWS ، إن "نقابة ذوي المهن الصحية ونقابة أطباء الأسنان ونقابة الإداريين ونقابة الكيميائيين ونقابة الصيادلة، أعلنت اليوم بدء الإضراب في جميع المحافظات عدا الطوارئ والعناية المركزة والإنعاش والديلزة، غسل الكلى"، مؤكداً "الاستمرار في الإضراب لحين تلبية المطالب".


وأضاف، أن "وزير الصحة ذهب قبل فترة مع الزملاء في الملاكات الطبية، الأطباء المقيمين، لرئيس الوزراء وتمكن من الحصول على موافقة زيادتهم 50%، والقرار الثاني هو بدل الإعاشة وتخصيص 360 ألفاً لكل طبيب مقيم"، متسائلا: "هل يا ترى يختلف الطبيب المقيم عن المهن الصحية الخفر والإداريين"


ومضى إلى القول: "نناشد رئيس الوزراء بإقالة وزير الصحة وشمول جميع ملاكاتنا الطبية والصحية والتمريضية والإدارية بمخصصات الـ50% الأخيرة، وشمول جميع الخفراء ببدل الإعاشة 360 ألفاً"، متابعاً: "أعطينا مهلة ليومين فقط وسيكون التصعيد أقوى يوم الاثنين".


وكانت خمس نقابات عراقية أصدرت، الثلاثاء (6 تشرين الأول 2020) بيانات تدعو فيها للإضراب، الأحد (11 تشرين الأول 2020) فيما وجهت عدة مطالب لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي.


ووفقا لوثائق، حصل موقع IQ NEWS، على نسخة منها، فإن النقابات التي دعت للإضراب هي: نقابة ذوي المهن الصحية في العراق، نقابة أطباء الأسنان في العراق، نقابة الصيادلة في العراق، نقابة الإداريين في وزارة الصحة، ونقابة الكيمائيين في العراق.


وكانت وزارة الصحة والبيئة قالت، أمس الأول الجمعة (9 تشرين الأول 2020)، إن دعوات النقابات الطبية للإضراب وإيقاف العمل "مرفوضة"، معربةً عن استغرابها لهذه الدعوات.