النقل البحري: نسعى لبناء 13 باخرة في 2024

بغداد - IQ  

كشفت وزارة النقل، عن خطة بحرية للعام المقبل ضمن حملة "عام الإبداع" التي أطلقها وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، بداية شهر كانون الاول.

وقال بيان للمكتب الاعلامي للوزارة في بيان ورد لـ(IQ NEWS)، ان "الشركة العامة للنقل البحري، تعتزم تعزيز وتطوير عمل اسطول البواخر البحرية، عبر بناء بواخر جديدة"، مبينا ان "الخطة تتضمن بناء عدد من السفن ذات الحمولات الكبيرة التي تسد حاجة البلد في نقل مفردات البطاقة التموينية والبضائع التي نحتاجها في دعم القطاعات الاخرى في جميع الوزارات والشركات العاملة في البلاد، ما يسهم في دعم الاقتصاد العراقي".

وقال مدير عام النقل البحري احمد جاسم الأسدي وفقا للبيان، ان "الشركة بدأت بالعمل لاستحصال الموافقات الاصولية لبناء ثمان بواخر، ستكون ستة منها ضمن الموازنة الاستثمارية، واثنتان على الموازنة التشغيلية و خمس بواخر اخرى جرت  مخاطبات بشأن بناءها عن طريق القرض الياباني الممنوح للعراق".

واضاف الاسدي ان "هذه المشاريع ادرجت ضمن خطة عام الابداع التي يشرف عليها بشكل مباشر  وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، مؤكدا أن "اولويات الشركة في العام المقبل تتمحور حول تنويع وتعزيز مصادر الايراد ورفع كفاءة الموظفين واستكمال فقرات توزيع الأراضي وحسم الأرباح وزيادة الحوافز".

وثمن دعم الوزير "المتواصل لتوسيع أسطولها التجاري بما يتناسب وحجم التقدم الكبير الذي تحقق في السنوات الأخيرة في القطاع البحري العراقي، من خلال فتح خطوط ملاحية مع عدد من الدول العربية والاسيوية والاوربية، وأهمها الخط الملاحي المباشر مع الصين؛ حيث أسهم في زيادة عدد السفن التجارية التي توافدت على موانئنا الوطنية".

يذكر ان الشركة تمتلك حاليا 6 سفن تجارية تقدر حمولة ثلاث منها بـ(14) الف طن هي البصرة والمثنى والحدباء، التي تعمل في المياه الدولية خارج المياه الاقليمية العراقية، وقد جابت البحار والمحيطات لنقل العديد من الحمولات المتنوعة، اضافة الى باخرتين: صغيرة خدمية تعمل في مياهنا الاقليمية لتزويد السفن الوافدة الى الموانئ العراقية بالمياه العذبة والوقود، والباخرة بغداد ذات حملة 10 الاف طن، تعمل بين الامارات والعراق لنقل الحاويات المتنوعة.