البدء بعملية الارساء التجريبي في ميناء الفاو

بغداد - IQ  
دشنت وزارة النقل، ارساء تجريبيا لإحدى البواخر في رصيف رقم واحد، بحضور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ونائب رئيس الوزراء وزير التخطيط محمد تميم ووزير النقل رزاق محيبس السعداوي، وعدد من المسؤولين في محافظة البصرة ووزارة النقل.
وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة ورد لـ(IQ NEWS)، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى جولة تفقدية لسير الأعمال في ميناء الفاو الكبير، أكد خلالها أن المشروع يحظى باهتمام خاص من قبل الحكومة، مشددا على ضرورة إكماله وفق المواصفات المطلوبة".
واضاف السوداني، "اننا أمام مشروع حقيقي وحيوي جاهز لاستقبال البواخر بعد إكمال المتطلبات الخاصة بتنفيذه، التي تسير ضمن ما مُخطط له"، مشيرا الى ان "خوض مفاوضات مع كبريات الشركات العالمية لإدارة المشروع، الذي سيكون دوره محورياً في نقل البضائع بين آسيا وأوروبا، خصوصاً أنه مرتبط بمشروع طريق التنمية الذي يمثل مشروع العراق الكبير".
من جهته، قال وزير النقل رزاق محيبس السعداوي في تصريح للمكتب الاعلامي للوزارة، ان "الوزارة استطاعت خلال عام واحد ـ في ظل الدعم الحكومي والمتابعات الميدانية والاشراف المباشر ـ تحقيق نسب إنجاز كبيرة في مشاريعنا الخمسة، وها هو الرصيف رقم واحد يشهد رسوّا تجريبيا لأول سفينة بحرية، الامر الذي جعل شركات عالمية كبرى تبدي رغبتها في المنافسة على تشغيل وإدارة ميناء الفاو الكبير، بما يخدم مصالح العراق والعراقيين".
ووجه الشكر الى "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، على دعمه الكبير والمتواصل لوزارة النقل، ومتابعته واهتمامه البالغ بمشروعي ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية، لما يشكلانه من أهمية وإضافة نوعية لخارطة النقل العالمي بحريا وبريا وسككيا"، مثنيا على "جهود العاملين وكل من ساهم في هذا الإنجاز الكبير، الذي نحتفي به اليوم جميعا".
واكد الوزير، "عاهدنا قبل عام من الان رئيس الوزراء بالنهوض بواقع العمل ونسب الانجاز في مشروع ميناء الفاو الكبير، بعد أن كانت تلك النسب لا تزيد على ١٩ بالمئة، لكنها اليوم في ظل متابعتنا لمجريات العمل اولا باول وتذليل كافة العقبات، نؤكد انها تجاوزت ٨٠ بالمئة". 
ولفت الى ان "حكومتنا وضعت مشروعي ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية أولوية استراتيجية لاقتصاد العراق والمنطقة والعالم، وقد عقدنا المؤتمرات الدولية والاجتماعات واللقاءات مع ممثلي مختلف دول العالم، لتقديم عراقنا الجديد، الذي تعمل حكومته _ حكومة الخدمات _  على افتتاح مشروع هنا واخر هناك، في كل يوم".
واكد السعداوي، ان "مشاريعنا الاستراتيجية كميناء الفاو الكبير وطريق التنمية مهمة للغاية، إذ أنها من الممكن أن تغير من مسار ريعية الاقتصاد العراقي، وهكذا مشاريع توفر نسبة مساهمة عالية في الإيرادات والناتج الإجمالي للدولة وهو ما تبتغيه خطة التنمية والمنهاج الحكومي وبرنامجنا الوزاري".