كورونا في العراق.. الصحة: 4 إجراءات رفعت نسبة الشفاء لأكثر من 87%

متابعة - IQ


أرجع وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، الجمعة (4 كانون الأول 2020)، ارتفاع نسبة الشفاء من فيروس كورونا لأكثر من 87%، إلى أربعة إجراءات اتبعتها وزارته من بينها توفير الأوكسجين بكميات جيدة. 


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن التميمي قوله إن "الوزارة سعت لتحسين البنى التحتية خلال فترة قصيرة، من خلال توفير الأدوية، والمستلزمات الطبية، وزيادة عدد الأسرّة، وكذلك زيادة أسرّة العناية المركزة، وتوفير أجهزة التنفس الاصطناعي، فضلاً عن توفير الأوكسجين بكميات جيدة"، مؤكداً أن "هذه الإجراءات كان لها أثر إيجابي في مواجهة جائحة كورونا".


وأضاف، أن "نسبة الشفاء وصلت لأكثر من 87 بالمئة، أما نسبة الوفيات فهي بحدود 2.2 بالمئة، في حين وصلت الطاقة المختبرية إلى 30802 فحص، وهي تطور نوعي بعدد الفحوصات، ومن الممكن أن تزداد مستقبلاً"، مشيراً إلى أن "الوزارة متواصلة مع الشركات العالمية، لاسيما مع مرفق كافكس، واتحاد كافي، وأن العراق هيَّأ التخصيصات المالية اللازمة، لشراء اللقاح ضمن هذا المرفق الذي يشترك فيه أغلب دول العالم".


وتابع التميمي أن "الوزارة متواصلة مع الدول المنتجة للقاح، الذي حقق نسبة إنجاز جيدة، وأعلن نجاح قسم منها، لكن تنتظر قرار منظمة الصحة العالمية، وحصولها على إجازة من منظمة الغذاء والدواء الأميركية، وكذلك باقي الموافقات التي تمنح لاستخدام مثل هكذا أدوية ولقاحات".


وكانت وزارة الصحة أعلنت، أمس الخميس (3 كانون الأول 2020)، تسجيل 2039 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 1550 حالة جديدة للشفاء، ووفاة 21 مصاباً بالفيروس.