الصحة تحذر: العراق لم يتجاوز دائرة الخطر

متابعة – IQ

أرجعت وزارة الصحة، الخميس (5 تشرين الثاني 2020)، ارتفاع نسب الشفاء من وباء كورونا في الفترة الأخيرة إلى أربعة أسباب من بينها السرعة في تشخيص المرض، محذرة في الوقت ذاته من أن العراق ما يزال في دائرة الخطر.


وقال وزير الصحة والبيئة حسن التميمي في حديث لصحيفة "الصباح" الرسمية وتابعه موقع IQ NEWS، إن "الوزارة سجلت خلال المدة الماضية زيادة بمعدلات نسب الشفاء بين المصابين بكورونا في عموم المحافظات بلغت نحو 85 بالمئة، في حين سجلت انخفاضا بنسب الوفيات الى 2,3 بالمئة".


وكانت وزارة الصحة أعلنت، أمس الأربعاء (4 تشرين الثاني 2020)، تسجيل 8 آلاف و479 حالة تعافٍ جديدة من فيروس كورونا، وهي أعلى معدل شفاء يسجله العراق منذ دخول الفيروس إليه، مقابل أكثر من 3 آلاف و500 إصابة جديدة و60 حالة وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.


وأشار التميمي، إلى أن "ارتفاع نسب الشفاء يعود إلى التطور بإمكانيات الوزارة وزيادة خبرة الملاكات الطبية والصحية والتمريضية العاملة والسرعة في تشخيص المرض وتوفير الأدوية الخاصة المقرة عالمياً".


وتابع التميمي، أن "البلد لا يزال في دائرة خطر الفيروس والتحدي كبير في المجال الصحي والاقتصادي للمجتمع"، لافتاً إلى أن "الوزارة تؤكد دائماً ضرورة التزام المواطنين بالتعليمات الصحية والوقائية وعدم التهاون مع الفيروس".


وأضاف، أن "جميع المستشفيات عادت الى عملها الطبيعي لاستقبال المراجعين وإجراء العمليات المختلفة، فضلاً عن افتتاح عدد من المستشفيات سريعة الإنشاء وواطئة الكلفة شملت مستشفى 120 سريراً في جانب الرصافة وآخر بالسعة نفسها في محافظة بابل تم رفده بأجهزة تنفس صناعي، فضلا عن افتتاح مستشفى 120 سريرا في مستشفى الكندي مخصص للمصابين بكورونا".


ويبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العراق 485870 إصابة، في حين وصل مجموع حالات الشفاء 417235، فيما توفي 11128 مصاباً منذ تفشي الوباء في العراق وحتى الآن.