كورونا في العراق.. وزير الصحة يتحدث عن "أمر مقلق" و"تحديات كبيرة"

متابعة _ IQ

قال وزير الصحة حسن التميمي، الجمعة 2 تشرين الأول 2020، إن ما وصفه بـ"تهاون" المواطن بالالتزام بتعليمات وزارته يشكل "أمراً مقلقاً"، في حين حذر من ارتفاع إصابات فايروس كورونا في موسم الشتاء.


وذكر التميمي في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية وتابعته IQ NEWS، أن "هناك تحديات كبيرة بسبب ارتفاع الإصابات بفايروس كورونا على الرغم من نسب الشفاء العالية، وتراجع أعداد الوفيات"، عازياً الارتفاع بالإصابات إلى وجود "تهاون من قبل المواطن في الالتزام بتعليمات وزارة الصحة، الذي يمثل أمراً مقلقاً ولا سيما وإننا مقبلون على زيارة الأربعينية".


وحذر التميمي، من "ارتفاع الإصابات في موسم الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة على منوال البلدان الأخرى من مثيل إنجلترا، وإيطاليا، وفرنسا، ودول الجوار مثل إيران، والأردن"، مؤكداً أن "التزام المواطن بالإجراءات الوقائية هو المحدد الأساسي بتقليل الإصابات بالفيروس".


وأضاف، أن "هناك مشكلات كبيرة بموضوع الأوكسجين، وأن الوزارة اتخذت قرارات سريعة من أجل إنشاء معامل للأوكسجين"، كاشفاً عن قرب "إنشاء أربعة معامل رئيسية بالعراق، لتكون ساندة لجهود وزارة الصحة، والاستغناء عن استيراد الأوكسجين من خارج العراق".


وكانت خلية الأزمة النيابية لوّحت، أمس الخميس (1 تشرين الأول 2020)، بإعادة فرض الحظر الشامل في حال وصلت الاصابات الى أعداد كبيرة لا تستطيع وزارة الصحة استيعابها، محذرة من موجة ثانية لفايروس كورونا في العراق قد ترفع الإصابات اليومية إلى 10 آلاف.