عائلة محمد غني حكمت تهدي نصب "السندباد البحري" لأمانة بغداد (صور)

بغداد - IQ  

أهدت عائلة النحات العراقي الراحل محمد غني حكمت، الخميس، (3 كانون الاول 2020) إلى دائرة أمانة بغداد، نصب "السندباد البحري"، صنعه الأخير قبيل وفاته.

وقال إعلام الأمانة في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "أمين بغداد علاء معن التقى عائلة النحات الراحل محمد غني حكمت في خطوة منه لاحياء صناعة الجمال ضمن المشهد الحضري لمدينة بغداد"، مبيناً أن "عائلة النحات الراحل وخلال هذا اللقاء، أهدت نصب السندباد البحري لبغداد ليكون ايقونة جديدة تضاف الى اعماله المميزة التي تعد من المعالم البارزة في العاصمة".

وأضاف، أن "النصب الجديد ستكون له اطلالته المميزة في نهر دجلة الخالد أو على ضفافه"، فيما أكد أمين بغداد أنه "سيتم اختيار احد الابنية المتميزة في بغداد لانشاء متحف يضم مقتنياته ونماذج من اعماله المميزة".





يشار إلى أن محمد غني حكمت (1929 – 2011) يعدّ من نخبة النحاتين في العالم ونظم معارض شخصية في روما وسان ريمو وبيروت ولندن وبغداد منذ العام 1958، وقد درس فن النحت لدى النحات العراقي جواد سليم، صاحب نصب الحرية في ساحة التحرير وسط بغداد.


ومن أعمال محمد غني حكمت، المُلقب بـ"شيخ النحاتين"، المنصوبة في بغداد، تمثال شهرزاد وشهريار على شارع أبي نؤاس، ونصب كهرمانة في ساحة كهرمانة وسط العاصمة، وكذلك تمثال عشتار في فندق الشيراتون، فضلاً عن تمثال للشاعر العربي أبو الطيّب المتنبي، ونصب إنقاذ الثقافة قبالة حديقة الزوراء، ونصب أخرى.