الأنواء: العراق سجل 7 هزات أرضية في شهر نيسان

بغداد - IQ  

أصدرت وزارة النقل - الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر نيسان 2023.

وبيّنت مديرة قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف، أنّ "العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (16) هزة أرضية، منها (7) هزات أرضية داخل العراق، و(5) هزات أرضية داخل إيران، وهزتان أرضيتان في سوريا، وهزتان أرضيتان في تركيا، حيث تراوحت قوة الأحداث الزلزالية (2.5 - 4.6) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (5 - 28) كم".

وتركز النشاط في هذا الشهر، وفق خلف بـ "شكل واضح داخل العراق، حيث بلغ عددها سبعة هزات تركزت في محافظات؛ كركوك، ديالى (قضاء خانقين)، واسط (النعمانية) والديوانية"، بينما "تم تسجيل خمسة هزات داخل إيران، في حين تم تسجيل هزتان داخل سوريا وهزتان داخل تركيا".  

وأوضحت خلف، أنّ التقرير كشف عن أنّ "المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي، وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي، وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القاري، وتحديدًا باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق".