١٤ هزة أرضية تضرب العراق خلال الشهر الماضي

بغداد - IQ  

النقل ؛ الانواء الجوية تصدر النشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر آب / 2022 


أصدرت وزارة النقل/ الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي / قسم الرصد الزلزالي الْيَوْمَ  وبأشراف مدير عام الهيئة السيد علي محسن هاشم التقرير الشهري الخاص بالنشرة  الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر آب 2022.


واوضح "مدير قسم الرصد الزلزالي السيدة سميرة رضا خلف ان العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو ( 27) هزة ارضية منها (14) هزة أرضية داخل العراق و (11) هزة أرضية داخل إيران  و( 1) هزة أرضية بالقرب من الحدودية العراقية الايرانية و (1) هزة بالقرب من الحدود مع العراقية - السورية . وتراوحت قوى الأحداث الزلزالية بين (2،5-4) درجة. في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين(4- 20) . 


هذا وتركز " النشاط في محافظة ديالى في قضاء خانقين  ومحافظة السليمانية في قضائي بنجوين وكلار وبحيرة دربندخان ومحافظة كركوك في قضاء الرشاد  ومحافظة اربيل ومحافظة البصرة في قضاء ابي الخصيب ، في حين شهدت الحدود العراقية الايرانية من جهة محافظة السليمانية وهزة على الحدود العراقية السورية. 


اما" بقية النشاط تركز داخل ايران تحديدًا في محافظات كرمنشاه وايلام  وخوزستان وغيرها. 


فضلًا "عن ملاحظة المناطق الغربية والغربية  الجنوبية من العراق التي تخلو من اي نشاط زلزالي و هذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي  وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدًا بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق. 


هذا "ويذكر ان مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغت(3) تقارير في هذا الشهر ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية
او مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر  . انتهى ""
❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️
اعلام - وزارة - النقل 
اعلام -الانواء -الجوية 
4  أيلول 2022