الأنواء الجوية تسجل 19 هزة أرضية داخل العراق خلال أيلول الماضي

بغداد - IQ  

أعنلت هيئة الانواء الجوية، الأربعاء (6 تشرين الأول 2021)، عن تسجيل 19 هزة أرضية داخل الأراضي العراقية خلال شهر أيلول الماضي.


وقالت مدير قسم الرصد الزلزالي في هيئة الانواء سميرة رضا خلف، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "وزارة النقل، الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، قسم الرصد الزلزالي وبإشراف مدير عام الهيئة العامة علي محسن هاشم،  التقرير الشهري الخاص بالنشرة  الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر أيلول 2021".


واوضحت أن "العدد الكلي للهزاة الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (32) هزة ارضية منها (19) هزة داخل العراق و هزتان على الحدود العراقية السورية و(10) هزات ارضية  أخرى داخل إيران وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق. كما سجلت هزة واحدة في تركيا ، وتراوحت قوتها بين (2،5- 4،4 ) درجة. في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين(4-26) كم". 


وأضافت أن "النشاط تركز في هذا الشهر بشكل واضح في قضائي كلار وحلبجة  من محافظة السليمانية اضافة الى بعض الهزات المتفرقة في مدينة العمارة، محافظة ميسان، وقضاء مندلي من محافظة ديالى، وشمال غرب الموصل، محافظة نينوى". 


وبينت أن "بقية النشاط قد سجل داخل ايران بالقرب من الحدود مع العراق تحديدًا محافظات كردستان، كرمنشاه، وإيلام وغيرها التي بلغ عددها عشرة هزات، وكانت اشد الهزات قوة سجلت في قضاء كلار حيث بلغت قوتها (4،4) درجة. وتم الشعور بها بها من قبل سكنة القضاء والمناطق المجاورة". 


وتابعت "تم ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من اي نشاط زلزالي و هذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدًا بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق".


والجدير بالذكر ان مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية وصل الى (11) تقريرًا ولم يتم تسجيل اية خسائر بشرية تذكر في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر.