ذي قار تسجل اكثر من الف حالة عنف أسري في 2020

ذي قار - IQ  


كشف مصدر أمني في محافظة ذي قار، الأربعاء (25 تشرين الثاني 2020)، عن تسجيل 1056 حالة عنف أسري في عموم المحافظة منذ مطلع العام الجاري.


وقال المصدر لموقع IQNWES، إن "ذي قار سجلت ما يقارب 1056 حالة عنف أسري منذ شهر كانون الثاني عام 2020 وحتى تشرين الثاني 2020"، مبينا ان "حالات العنف تنوعت بمشاكل مختلفة سيما بعد أزمة كورونا وحظر التجوال، مع تقديم شكاوى بشأنها إلى القضاء".


وأضاف أن "أغلب هذه المشاكل تم حلها من قبل الشرطة المجتمعية قبل وصولها الى المحكمة في حين أخذت بعض الدعاوى طريقها إلى القضاء"، مشيرا الى أن "هذا الرقم سُجل خلال فترة الدوام الرسمي لكن بعد توقف الدوام وحظر التجوال الذي فُرض لمدة اربعة أشهر للوقاية من فيروس كورونا لم تُسجل حالات جديدة، ومع استئناف الدوام استقبلت الشرطة المجتمعية تلك الشكاوى".


واكد أن "محافظة ذي قار سجلت في العام الماضي ما يقارب 1400 حالة عنف أسري، وهو ما زاد خلال العام الحالي إذ قد تصل الحالات الفعلية إلى أعلى من الرقم المسجل حتى الآن فقط لو لم ينقطع الدوام وتأتي جائحة كورونا فضلاً عن اغلاق الدوائر بالتزامن مع التظاهرات".


وتفيد أرقام رسمية وتقارير منظمات دولية معنية، بتسجيل آلاف من حالات العنف الأسري في العراق كل عام، تقع في الدرجة الأولى على النساء والأطفال.