"سابقة مذهلة".. مطعم من الخيال العلمي في العراق (صور)

كربلاء - IQ  


يوفر احد المطاعم العراقية، اجواء "مذهلة" لا يمكن مشاهدتها إلا في أفلام الخيال العلمي، وربما في بعض الدول المتقدمة، وإلى جانب طرافة وغرابة الموضوع فهو يحمي مرتادي المكان من فيروس كورونا الذي يتفشى في الأماكن المكتظة عادة كالمطاعم. 


مصطفى المختار، مهندس من محافظة كربلاء ابتكر طريقة جديدة لتقديم الطعام والخدمة للزبائن في المطاعم لم يشهد العراق ان طبقها في وقت سابق او مكان اخر.


ويقول المختار في حديث لموقع IQ NEWS، إن  "الظروف التي رافقت فيروس كورونا وتعطيل الحياة دفعته لابتكار طريقة جديدة للخدمة في المطاعم".

 

ولم يسبق للمختار ادارة اي مطعم، لكنه يؤكد أنه "بدأ الفكرة بجهود ذاتية خالصة كلفته ثمنا ليس بالقليل، وتلخصت الفكرة باستخدام التكنلوجيا والروبوت في مطعم (روبو) بمحافظة كربلاء الذي أنشأه نضج هذه الفكرة". 


ويوضح، أن "الزبون عندما يصل إلى المطعم سيجد شاشة ذكية على طاولة الطعام تحتوي على فيديو تعريفي واقسام المطعم وانواع الاكلات، يستطيع عبرها اختيار الاكلات التي يريدها وسيصل الايعاز لمطبخ المطعم ومن ثم يتم تجهيزه من خلال روبوت على شكل جسر متحرك يمتد بين الطاولات ويصل إلى حيث يجلي الزبون". 


ويوضح المختار، أن "اصل افتتاح المشروع لم يكن من اجل الكسب المادي، وانما هواية"، لافتا الى أن "أسعر الطعام والخدمات المقدمة أقل بكثير من المطاعم الأخرى، وهذا شيء يحسب للمطعم".