كرد غامروا بحياتهم ولفظهم البحر يعودون للسليمانية (صور)

السليمانية - IQ/ صلاح بابان

أعلن رئيس مؤسسة "القمة" الكردية المعنية بشؤون اللاجئين، آري جلال، الجمعة (13 تشرين الثاني 2020) وصول 25 لاجئاً كردياً الى محافظة السليمانية بعد أن أفرجت عنهم السلطات المصرية.


وقال جلال لموقع  IQ NEWS، إن "مجموعة من الكرد والبالغ عددهم 25 شخصا، بينهم ثلاثة نساء وخمسة أطفال أوقفتهم السلطات المصرية أثناء محاولتهم الهجرة الى أوروبا جراء الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة التي يمر بها الإقليم تعطلت الباخرة التي كانت تقلهم في مياه البحر الأبيض المتوسط بتاريخ 20 كانون الثاني 2020". 


وأضاف جلال، "بعد ورود معلومات عن الحادثة بذلنا جهوداً كبيرة من أجل معرفة وضعهم، لكن تقطعت بنا السبل لكن بعد أيام اكتشفنا انه تم انقاذهم من قبل قوة بحرية مصرية خاصة وتم نقلهم جميعاً الى مصر". 


وأشار الى أن "السلطات المصرية فتحت تحقيقاً موسعاً مع الشباب الكرد لان الباخرة التي كانت تقلهم كانت تحمل العلم التركي لكن استطعنا التواصل مع الجهات المعنية هناك للإفراج عنهم بعد اثبات أنهم ليسوا سوى مواطنين كرد حاولوا الهجرة الى أوروبا". 


وأوضح، أن "جميع الأشخاص وصلوا بسلامة اليوم الى مطار السليمانية الدولي قادمين من مصر وتم استقبالهم بحضور أهاليهم وذويهم".