الحكيم يصف المرأة بـ"الموجود المقدس" ويطالب بحمايتها

بغداد - IQ  


وصف رئيس تحالف عراقيون، عمار الحكيم، الأربعاء (25 تشرين الثاني 2020)، المرأة بـ"الموجود المقدس"، داعياً إلى حمايتها من التسلط والاستضعاف.


وقال الحكيم في بيان بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وورد إلى موقع IQ NEWS، إن هذا الأمر "مسؤولية إنسانية كبرى تقضي بإنهاء تجاهل معاناة المرأة واضطهادها أسريا ومجتمعيا والوقوف بوجه أي سلوك يحط من قدرها او يتسلط عليها او يستضعفها".


وأضاف أن المجتمع الدولي بمنظماته الإنسانية والحقوقية مطالب بحماية هذا الموجود المقدس من الصراعات والتسليع والعمل على ترسيخ وتصويب ثقافة الشعوب صوب منحها حقوقها السماوية المشروعة"، مشيرا الى ان "كل الديانات اقرت بذلك حفاظا على علو شأنها والإفادة من طاقاتها الخلاقة والمساهمة الى جانب الرجل بإدارة الدول العصرية ومؤسسات المجتمع المدني وصولا الى باقي متطلبات النهضة الحياتية".


يشار إلى أن رئيس الجمهورية برهم صالح دعا، في وقت سابق من اليوم، الحكومة العراقية والجهات المعنية إلى دعم "جميع النساء العراقيات"، وضرورة وضع البرامج والخطط والآليات الناجعة التي تكفل النهوض بواقع المرأة وتمكينها اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً.

وتشير أرقام رسمية وتقارير منظمات دولية معنية، إلى تسجيل آلاف من حالات العنف الأسري في العراق كل عام، تقع في الدرجة الأولى على النساء والأطفال.