تنبيه يتعلق بالطقس لسكان المناطق العراقية المنخفضة

بغداد - IQ  

توقع المتنبئ الجوي واثق السلامي، الأربعاء، هطول أمطار على معظم مدن العراق يوم غد وتشتد في الجمعة.

وقال واثق السلامي في تقرير جوي ورد لموقع IQ NEWS، إن "البلاد تتأثر اعتباراً من يوم غد الخميس بحالة غير مستقرة في الطقس ناتجة عن أخدود علوي وتفاعل سطحي مداري وتبدأ من مناطق الغربية، نواحي الرطبة والقائم"، مبيناً أن "هذه المناطق تستقبل أولى الهطولات المطرية حيث تتكاثر السحب الماطرة هناك ثم تتقدم بعد الظهر نحو الموصل وصلاح الدين والعاصمة بغداد وأربيل وكربلاء".

وأضاف أن "الأمطار مع حلول الليل تشمل كافة مدن الشمال إضافة لمحافظات ديالى وواسط وبادية النجف، ثم يزداد تفاعل الحالة فجر ونهار الجمعة حيث تتشكل جبهة رعدية ماطرة وتشمل إضافة للشمال مدن الوسط كافة والفرات الأوسط ومحافظات السماوة وواسط وذي قار وشمال ميسان والنجف وبابل".

وأوضح السلامي، أن "المناطق المرشحة للهطول المطري الغزير والتي تستوجب الحذر هي: أربيل، السليمانية، كركوك، دهوك، ديالى، واسط، شمال ميسان، أجزاء من صلاح الدين والموصل، أما بقية المدن فأمطارها خفيفة إلى متوسطة الشدة في حين تكون خفيفة متفرقة في البصرة وذي قار والبادية الجنوبية".

وتابع أن "غزارة الهطول المطري شمال وشمال شرق وشرق البلاد والذي قد يؤدي إلى ارتفاع مناسيب المياه في المناطق المنخفضة"، لافتاً إلى "احتمالية الرياح الهابطة وتساقط حبات البرد (الحالوب)".